واخيرا تمت صفقه استحواذ امازون لموقع سوق كوم قماذا بعد

نجح موقع “أمازون” العالمى فى شراء “سوق.كوم”، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الانترنت فى الشرق الأوسط، بعد منافسة مع مجموعة “أعمار مولز” الإماراتية العملاقة، بحسب ما جاء فى بيان مشترك الثلاثاء.

وقالأمازون وسوق.كوم إن “الانضمام إلى عائلة أمازون سيتيح لموقع سوق.كوم مواصلة النمو، وتقديم عروض إضافية للزبائن”.
ويعد موقع “سوق.كوم” مهم للغاية لأمازون كونه المسيطر الأكبر على التجارة الإلكترونية فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتلك ما يصل إلى 78% من المبيعات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما بلغت قيمة “سوق.كوم” نحو 1 مليار دولار فى الجولة الأخيرة للتمويل الذى تم خلاله جمع 275 مليون دولار من المستثمرين، فيما يقدم “سوق.كوم” مجموعة كبيرة من المنتجات يصل عددها إلى 8.4 مليون منتج”، وهو الأمر الذى دفعت أمازون للاستحواذ عليها لتقف كمنافس استراتيجى لها أمام أى منافس آخر.
تأسست شركة “سوق.كوم” منذ 10 سنوات من قبل رونالدو مشحور وسميح طوقان وحسام خوري، وأصبحت أحد أكبر اللاعبين في قطاع التسوق الإلكتروني. يُقدر مشحور أن التسوق عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط ت بلغت قيمته 20 مليار دولار في عام 2016.

عندما بدأت “سوق.كوم”، كانت التجارة الإلكترونية غير معروفة تقريباً في الشرق الأوسط. وفي ذلك الوقت، كان يعمل خمسة أشخاص في الشركة في دبي. أما الآن فلديها 3 آلاف عامل في جميع أنحاء العالم العربي وباعت أكثر من 8 مليون منتج في 31 فئة.

ويقدر المحللون في ستاندرد تشارترد أن التجارة الإلكترونية في المنطقة تنمو بنسبة 30 في المائة سنوياً، وأن العديد من الأسواق لا تزال غير مستغلة.

ويُذكر أن “إعمار مولز”، التابعة لمجموعة “إعمار العقارية” التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، أعلنت، الاثنين، تقديمها عرضاً بقيمة 800 مليون دولار أمريكي لشراء “سوق.كوم”، إذ قال نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، أحمد ثاني المطروشي، في بيان قُدم من خلال نظام الإفصاح الإلكتروني بسوق دبي المالي، واتطلع عليه موقع CNN بالعربية، “لم يتم بعد قبول العرض من قبل مساهمي سوق.كوم. وفي حال الموافقة عليه، فإن التأثير على أرباح إعمار مولز للربع الذي يتم فيه الاستحواذ ولسنة 2017 لن يكون جوهرياً.”

وقال سميح طوقان رئيس مجموعة جبار للإنترنت والمستثمر في موقع “سوق.كوم”، بتغريدة في حسابه بتويتر: “اليوم نصنع التاريخ”.

ووصف طوقان، وهو أحد مؤسسي “مكتوب.كوم”، الاتفاق مع “أمازون” بأنه “أكبر صفقة تكنولوجيا إقليمية منذ استحواذ ياهو على موقع مكتوب عام 2009”.
وفي إطار الاستحواذ على سوق، أعلنت أمازون اليوم أيضا أنها استحوذت على منصة الدفع الإلكتروني “باي فورت” دون إعلان تفاصيل مالية.
وتقول باي فورت إنها تأسست في عام 2013 لحل مشكلة الدفع في العالم العربي، “وقد ساعد فريقنا المتفاني الآلاف من التجار في العديد من الدول في المنطقة على إقامة علاقات مع شركائنا المصرفيين”.

مما لاشك فيه ان صفقه الاستحواذ ستؤثر ايجابيا في صالح المستهلك العربي وايضا في تقدم صناعه التجاره الالكترونيه في المنطقه العربيه وخصوصا بعد دخول لاعبين كبار جدد مثل العبار مؤسس منصه نون NOON.COM وجيف بيزوس مؤسس امازون  .

تسوق اونلاين عبر امازون Amazon.com

Related Post

امازون عملاق التجاره الالكترونيه في سطور...
views 35
أمازون شركة أميركية للتجارة الإلكترونية، بدأت ببيع الكتب ثم توسعت منتجاتها، لتحدث لاحقا ثورة في عالم التسوق والمتاجر الإلكترونية، تتجاوز قيمة سلعها مئ...
الاعب الكبير محمد العبار يصر علي تغيير مسار التجار...
views 43
بعد تصريح رجل الاعمال الكبير محمد العبار السابق واعلانه عن اطلاق منصه نون Noon الجديده الذي اوشكت علي الانطلاق قريبا بحسب أرابيان بزنس فإن منصة  للتجا...
الدفع عبر الإنترنت يشكل تحدياً للتجارة الإلكترونية...
views 15
صرح الرئيس التنفيذي لشركة سوق.كوم، رونالدو مشحور، إن الجزء الأكبر من التداولات عبر الإنترنت يعود للتجارة الإلكترونية وما يتبعها من خدمات لوجيستية، ووس...
ماذا تعرف عن صفقه امازون لشراء موقع سوق كوم...
views 14
  تنوي امازون عملاق التجاره الالكترونيه التوسع في منطقه الشرق الاوسط وطبقا  لوكالة بلومبرج أن أمازون تفكر في التقدم لمحاولة الحصول على حصة في ...
طيارات امازون برايم تحلق في سماء التجاره الالكترون...
views 40
  بدات طائرات عملاق التجاره الالكترونيه امازون برايم اير بالتحليق في سماء عالم التجاره الالكترونيه لنقل شحنات الطرود الخاصه بموقع امازون كخطوه...