مصير التجاره الالكترونيه عام 2017

 

عاني تجار التجزئه التقليدين من تباطؤ نمو الاقتصاد في هذا العام ياتي هذا مع النمو الملحوظ في التجاره الالكترونيه وتغير سلوك المستهلك الحالي هذا ما يهدد مستقبل تجار التجزئه ويسبب ضغطا مع نمو التسوق عبر الانترنت .

بعدما خطفت منصه نون Noon الانظار بعد الاعلان عن اطلاقها في مؤتمر بدبي 13 نوفمبر بقياده رجل الاعمال محمد العبار لتحمل حوالي 20 مليون منتج لتحذو حذو امازون عملاق التجاره الذي يقدم 20 مليون منتج لعملائه .

“لتتحول رقميا اما انت تموت ” هذا ماقاله العبار “Today you’re digital, or you die,” طبقا لما نشره موقع ناشيونال في كلمته في حفل الاعلان عن اطلاق متجر نون كوم واضاف “اننا سوف نسيطر على فضاء التجارة الإلكترونية باستثماراتنا و لدينا التكنولوجيا المتقدمة وتركيزنا على العملاء.”

يوجد العديد من الامثله للتحول في دوله الامارات كمثال لباقي الدول وظهور اوبر وكريم لخدمات حجز السيارات وايضا كيف اصبح سوق كوم لاعب رئيسي في المنطقه بعد 10 سنوات من الاستثمار في تجاره التجزئه وشحنت 1.2 مليون منتج خلال عروض الجمعه البيضاء لتضاعف مبيعاتها عن العام الماضي والتي تمثل نسبه 1:2 بالمائه من اجمالي تجاره التجزئه في دوله الامارات.

وبعد عرض امازون صفقه لشراء حصه سوق كوم بعد زياره جيف بيزوس لدبي قبل اطلاق محمد العبار عن منصه نون Noon فتتجه المنافسه الشرسه لعام 2017 بين عملاقين للتجاره اذا اتممت سوق الصفقه مما ينعكس بمميزات اكثر علي المستهلكين الرقميين في المنطقه العربيه .

بالرغم من ضئاله حجم التجاره الالكترونيه في المنطقه العربيه مقارنه باجمالي حجم حصه التجاره في السوق العربي الا انها ظاهره عالميه ولتحقيق ذلك لابد من تكامل التجاره الالكترونيه والتقليديه معا لتقدم سلاسه في العمليات وسيصبح توفير المعلومات في نفس الوقت امرا محتما وضروريا في المستقبل للجميع .