الشيح كنز من الفوائد وصيدليه رهيبه منتجات الشيح واهميتها في علاج القولون والتنحيف والسرطان

Share this:

الشيح (الاسم العلمي: ) جنس نباتات عُشبيَّة برّيَّة مُعَمَّر، مُخشَوْشِبَة، من الفصيلة النجمية (المركّبات الأنبوبيَّة الزّهر). أنواعُه عديدة منتشرة في مُعظم أصقاع العالم، منها البريَّة، والطبيَّة، والصِّناعيَّة، والتّزينيَّة. فُروعُها نحيلة مُخشَوشبة. أوراقها مُتعاقبة، زَبّاءُ النَّصل، أزهارُها دقيقة، رُويسيَّة يغلبُ عليها اللَّونُ الأخضر المُوشّى بالأصفَر، أشهر أنواعه الأفسنتين، والقيصوم، والشُّوَيْلاء، والعَبَيْثَران، جميعها من النّباتات الطبيَّة الّتي تقطع البلغم، وتُخرج الدّيدان، وتُذهب الفُواق والمغص
الشيح البلدي: ينتشر في شمال إفريقية وسورية وإيران وتركيا ويحتوي على 3% زيت طيار. وينتشر أيضاً في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية، وهو يستعمل طبياً لاحتوائه على مادة «السانتونين» الطاردة للديدان المعوية. ويستخدم في الطب الشعبي علي الشيح «المصري»: على هيئة منقوع يشرب لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل النوم لطرد الديدان.
ينتشر في شبه جزيرة سيناء ويحتوي على 6ر1% زيت طيار، وهو أقل فعالية من الشيح البلدي.

استعمالات الشيح
لأوراقه رائحة عطرية قوية وطيبة، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية، ويصنف كحار يابس. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويُذهب الفُواق، والمغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري. يُخلَط رمادُها مع أي دهن فيُزيل داء الثّعلب، والحزاز، وتُستخدم أوراق الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام، والثّعابين، والحشرات.
يجب مراعاة عدم المبالغة في استخدامه بسبب مادة السانتونين ذات الآثار السمية إذا استخدمت بكثرة، أو بصورة مستمرة.
الشيح من الأعشاب الشهيرة التى عرفها أجدادنا، ويتميز برائحته النفاذة، ويوضح الدكتور محمد راضى استشارى الأمراض الباطنة، أن شرب مغلى الشيح يجب أن يكون بجرعات يحددها الطبيب وليس بشكل عشوائى حيث يمكن أن يؤدى الإفراط فى تناوله لمشكلات صحية.

ويضيف استشارى الأمراض الباطنة أن الكثير من الأبحاث التى أجريت على الشيح أثبتت فاعليته كمشروب دافئ فى تخفيف مشكلات المعدة والجهاز الهضمى بعض الشىء، وبشكل عام يسهل تنظيف الأمعاء، ويخلصها من البواقى وما يعيش بها من ديدان ضارة.
ويوضح الدكتور محمد راضى أن الشيح يسهل عملية الإخراج، فهو ينظم عملية التبرز، كما أنه غير قوى على الأمعاء، ويساعدها على العمل بشكل جيد، ما يترتب عليه الاستفادة من عناصر الطعام الذى يتناوله الفرد فيما بعد، كما يخلص البطن من تقلصاتها المؤلمة.
وتابع: الشيح من السهل أن يخلص المعدة من اضطراب الشهية، كما يساعد فى تخليصها من غازاتها الموجعة، واحتوائه على نسب من الكالسيوم والبوتاسيوم يضاعف فوائده.

علاج مرض السرطان
اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن نبات الشيح قادر على تدمير اغلب الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط
وحسب رأي العلماء، عند إضافة الحديد إلى هذا المستحضر سوف يدمر 100 بالمائة الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة

الشيح يدمر الخلايا السرطانية
اكتشف العلماء ان نبات الشيح قادر على تدمير الخلايا السرطانية بسرعة اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية ان نبات الشيح (الأرطماسيا) قادر على تدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط.
هذا الاكتشاف جعل الخبراء يعملون على ابتكار مستحضر طبي يمكن بواسطته القضاء على الأمراض السرطانية تماما.واكتشف الخبراء ان نبات الشيح يفرز مادة artemizinin حيث اثبتت الاختبارات السريرية ان جرعة من هذا الدواء تكفي لتدمير 98 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم خلال 16 ساعة فقط.
وحسب رأي العلماء، عند إضافة الحديد الى هذا المستحضر سوف يدمر 100 بالمائة الخلايا السرطانية في الجسم ويمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة.
تجدر الاشارة الى أن استخدام نبات الشيح الحولي لوحده يمكن ان يقضي على 28 بالمائة من الخلايا السرطانية في الجسم، ولكن عند إضافة عنصر الحديد فإن المزيج يدمر كافة الخلايا السرطانية في الجسم. إضافة إلى هذا بينت الاختبارات ان هذا النبات لا يؤثر في الخلايا السليمة.
وتستخدم مادة artemizinin في الوقاية من الملاريا، ولكن العلماء اثبتوا ان نبات الشيح الحولي فعال جدا في مكافحة الأمراض السرطانية.
نبات الشيح الحولي Artemisia annua ، نوع من انواع نباتات الشيح، فواح العرف العطري ويتراوح ارتفاعه بين 50 و150 سم، وأوراقه خملية النصل وقناباته شفافة وعروقها ضاربة الى اللون الأخضر.

الشيح كنز من الفوائد وصيدليه رهيبه منتجات الشيح واهميتها في علاج القولون والتنحيف والسرطان

الشيح كنز من الفوائد وصيدليه رهيبه منتجات الشيح واهميتها في علاج القولون والتنحيف والسرطان

الشيح والتوتر والاكتئاب:

يعمل الشيح كمادة مخدرة : بشكل عام يستخدم الشيح كمادة مخدرة ومفيد جداً في التخلص من بعض الأعراض حيث يستخدم في معظم الأدوية الخاصة بعلاج تهدئة الألام العصبية والصرع والنوبات الهيسترية والتشجنات والإجهاد والتوتر والأرق .
ذا كنت تعاني من إضطرابات النوم والأرق والتعب والألام العصبية ونوبات الصرع وبعض الإضطرابات العقلية غالباً ما ينتهي بك المطاف إلي الإصابة بالإكتئاب العميق. يعمل الشيح علي تخفيف كل هذه الأعراض وتهدئة الجسم حيث يحتوي علي مادة مخدرة تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الإسترخاء وذلك يرجع إلي العناصر مثل ثوجون وبيتا جوثون . وبمجرد وضع القليل من قطرات زيت الشيح العطري بالقرب من االسرير سوف تستمع بليلة نوم هادئة .

نبات الشيح والثعابين
من الاستخدامات لنبات الشيح  هي استخدامه في طرد الأفاعي و العقارب و أي نوع من الزواحف الخطيرة في المنطقة المحيطة بالمنزل خصوصا في المناطق الريفية التي تكثر فيها هذه الزواحف و يصعب السيطرة عليها.
و يعد أمر زراعة نبات الشيح في محيط المنزل أسهل الطرق لمكافحة الأفاعي على وجه التحديد و أنواع الزواحف و الحشرات الأخرى و هي طريفة شعبية متعارف عليها  إذ يغلب الظن أن رائحة الشيح الناتجة عن الزيوت العطرية الطيارة الموجودة بكثرة فيه تعتبر غير محببه لهذه الحشرات و الزواحف, و وجودها يجعلها تبتعد عن المنطقة.

الشيح والصحه العامه 
يعتبر نبات الشيح من أشهر الأعشاب البرية ذات الرائحة المميزة المعروفة فوائده منذ قديم الزمان، فهو يتميز بمركبات نادرة تعالج جملة من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمى بالإضافة إلى ضبط سكر الدم وقتل الفيروسات وتنشيط الكلى وتدعيم كفاءة جهاز المناعة وصولا إلى علاج الأورام السرطانية وتدمير الخلايا الخبيثة بسرعة مذهلة.يحتوي الشيح على مجموعة من العناصر الغذائية من بينها الرصاص والفوسفور، والنحاس، والنيكل، والكروم، والكبريت، والماغنيسيوم مما يجعله مفيدا للصحة وعلاجا لنقص الفيتامينات والمعادن الهامة.

فوائد شيح البابونج
فوائد البابونج الصحية
يقول الدكتور السيد حماد أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى، تعتبر زهرة أو شيح البابونج من الأعشاب الصحية والمفيدة لصحة الإنسان، لفوائده كمشروب دافئ وبارد، وأهمها هذه الفوائد:

1) تسكين الألم وخاصة المغص.
2) إضفاء النضارة على البشرة كما يعتبر البابونج من المكونات الأساسية لمستحضرات التجميل العالمية لفوائده للبشرة.
3) يساهم تناوله فى تقليل آلام الطمث لدى السيدات.
4) يعمل كمدر للبول لذلك فهو بمثابة طارد للسموم من الجسم، لذلك فهو مفيد لمرضى الكلى والمثانة.
5) يساهم فى تقليل نسبة الأملاح بالجسم.
6) علاج فعال لمن يعانى من الإمساك.
7) يعمل على تحسين الهضم وعمله بكفاءة.
8) مفيد لمن يعانى من البواسير.
9) يعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم والكولسترول.

فوائد الشيح للجنس
يمنح الرجل فحولة جنسية دون الحاجة إلى مستحضرات صيدلانية ذات تأثيرات جانبية.يساعد الشيح على الخصوبة وتقوية الرغبة والشهية الجنسية.يفيد مرضى السكر في حياتهم الجنسية حيث يعمل على خفض معدل السكر في الدم، وهو الأمر الذي يمكنهم من القيام بأنشطتهم الحياتية بصورة طبيعية.
يفيد الشيح الرجال في حياتهم الجنسية حيث يعمل على تنشط الدورة الدموية ما يساهم بفاعلية في تنشيط وزيادة طاقة الجسم، إضافة إلى أنه يقوي الأعصاب لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، وهو الأمر الذي يزيد من الكفاءة الجنسية.يحتوي الشيح على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم، والتي تساعد في القيام بأنشطة الجسم الحيوية بكفاءة وفاعلية، ومنها النشاط الجنسي.

تسوق منتجات الشيح عبر موقع ايهيرب iherb.com