Dmails أول بريد إلكتروني مصري مشفر

Share this:

أثار تطبيق “Dmails” لأول بريد إلكتروني مصري، ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، خاصة بسبب اسمه الذي يشبه اسم البريد الإلكتروني الشهير الخاص بشركة جوجل “Gmail”.

هو تطبيق جديد للبريد الإلكتروني يعتمد على تقنية تسمى Blockchain ، وهي تقنية تعمل على تشفير المراسلات وتأمينها وذلك لتحقيق أقصى درجة من الخصوصية للمرسل والمستقبل .

والجدير بالذكر هنا معرفة أن تطبيق Dmails أنشأته شركة مصرية ناشئة متخصصة فى تكنولوجيا البلوك تشيين والتي أعلنت عن بدء استخدام التطبيق بشكل فعلي يوم 6 أكتوبر هذا العام وتم بالفعل إطلاق النسخة الأولى من البريد ويمكنك انشاء إيميل جديد من الموقع الرسمى للتطبيق .تمتلك الشركة 100% من التطبيق، ومؤسسيه هم مصريين ولا يوجد من المؤسسين أي جهات سواء حكومية أو غير حكومية.

قال مؤسس التطبيق، لمصراوي، إن شركته تتفاوض حاليا مع صناديق استثمار بالولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الحصول على تمويلات، لتطوير عمل التطبيق، وإنه سيعلن عن نتائج هذه المفاوضات الشهر المقبل.

Dmails أول بريد إلكتروني مصري مشفر

لماذا انشيء تطبيق دي ميل  Dmails ؟

قال محمد عبده مؤسس Dmails تطبيق هناك أمر أكثر أهمية لا ينتبه له المستخدمون، وهو أن المستخدم لا يملك البريد الإلكتروني الخاص به، ولكنه يمتلك طريقة للوصول للإيميل فقط، بمعنى أنه إذا قررت الشركة المقدمة لخدمة الإيميل مثل “جوجل” أو “ياهو” أو غيرهما إغلاق الإيميل سيتم ذلك في الحال والمستخدم لن يتمكن من الوصول إليه مرة أخرى.

وهذا حدث حينما قررت شركة جوجل إغلاق منصة جوجل بلس، حيث تعرضت حسابات جوجل بلس للاختراق وتسريب بيانات المستخدمين في العام الماضي الأمر الذي دفع جوجل للإعلان في أغسطس 2018 عن إيقاف خدمة جوجل بلس بداية من أبريل 2019 وهو ما حدث بالفعل.

ولا يملك المستخدم أن يعترض على غلق المنصة التي تحمل حسابه على جوجل بلس.

كذلك هناك العديد من حالات تسريب البيانات شهدها العالم خلال الفترة الماضية، حيث تقوم كثير من الشركات المستضيفة لبيانات المستخدمين بتحليل هذه البيانات وبيعها، وهو ما يعتبر اختراق لخصوصية المستخدمين.

من هنا جاءت فكرة إنشاء تطبيق Dmails لحل هذه المشكلة، لأنه قائم على تقنية البلوك تشيين والتي لا يسمح باختراقها.

أخذ Dmails  المركز الأول في مسابقة gitex التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2019 ، ويعتبر Dmails إيميل لا مركزي decentralized Mail وهو ما يجعله تطبيق لا مركزي decentralized Application ويعني ذلك أن التطبيق لا يعتمد على سيرفر واحد وإنما يعطي لكل مشترك في التطبيق تحميل نسخته المشفرة من البيانات الخاصة به سواء من الرسائل الواردة أو المرسلة، وهو ما يجعل هذه البيانات محمية من الهكر أو التلاعب

ماهي الميزه في استخدام بريد Dmails ؟

تقنية البلوك تشين قائمة على عدم استضافة البيانات في مكان محدد، ولكن البيانات يتم حفظها لدى كل عميل، كذلك لا يمكن الإطلاع عليها أو على جزء منها لأنها مشفرة، ولكن ما يكون مرئي هو اسم المستخدم والـ “ID” الخاص به ولا تظهر أي بيانات له إلا باختيار المستخدم، حيث لا يمكن أن أرى صفحة الفيسبوك الخاصة بالمستخدم إلا إذا قام بالموافقة على ربط حساب فيسبوك بالتطبيق .

أوضحت الشركة، أن كل البيانات الخاصة بالمستخدم يحفظها فيما يسمى Blockstack Gaia storage system أو يمكن للمستخدم حفظها على cloud storage أو وحدة التخزين الخاصة به.

كيف ستحقق الشركة أرباحا أو عائدات مالية من تطبيق Dmails

تحقيق العائد المالي هو واحد من تحديات تطبيقات البلوك تشيين عالميا، فالبريد الإلكتروني بشكله التقليدي يعتمد على عدد المشتركين وبياناتهم التي يملكها لتحقيق عائد مادي.

أما بالنسبة للإيميلات التي تعتمد على الاشتراكات الشهرية، فيمكن لمقدم الخدمة أن يغلقها إذا لم يقم المستخدم بدفع الرسوم المقررة لاستخدامها، وهو ما لا يمكن تنفيذه بالنسبة للبريد الإلكتروني القائم على البلوك تشيين، حيث أننا كشركة Dmails ليس لدينا صلاحية إغلاق أو وقف أي بريد إلكتروني للمستخدمين .

هذا يخلق تحديا في آليات تحقيق عائد مادي من هذه التقنية، ولكن حاليا ندرس أكثر من طريقة لتجاوز هذا التحدي، مثل عمل البريد الإلكتروني للشركات بالدومين الخاص بهم بمقابل مادي.

كذلك يتيح تطبيق Dmails خدمة تحويل العملات الرقمية المشفرة في البلاد التي اعتمدتها، وهي إحدى الأدوات التي يمكن أن نحقق منها أرباحا من خلال تحصيل نسبة كعمولة عن عملية التحويل.

شكل عنوان الإيميل من خلال”Dmails”؟

سيكون اسم المستخدم ثم يتبعه “دوت” ثم ” id” مثل ” Name.id” دون استخدام علامة “@”.