متحف المستقبل دبي Museum of the Future

The Museum of the Future is a museum of innovation and design, currently under construction in Dubai, United Arab Emirates. The museum is scheduled to open in 2020.

“متحف المستقبل” مبادرة فريدة من نوعها أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف استكشاف مستقبل العلوم، والتكنولوجيا، والابتكار. افتتح متحف المستقبل أبوابه للمرة الأولى أمام الجمهور في معرض أقيم على هامش القمة العالمية للحكومات 2016، ومن المقرر أن يتم افتتاح المتحف عام 2020.

يضم متحف المستقبل ثلاثة أقسام رئيسية، حيث يتناول القسم الأول مدى تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي في تحسين قدرات الإنسان البدنية والذهنية. كما يقدم المتحف “الركب الذكية” التي تمنح مستخدميها قدرات خارقة للقفز والركض.

أما القسم الثاني، فيركز على العلاقة بين البشر والروبوتات، ويبحث عن إجابات لبعض الأسئلة الملحّة على غرار: كيف تشعر حيال قيام الروبوتات برعاية كبار السن، وهل يمكن أن تتطور علاقة الإنسان بالروبوتات إلى حدود توازي علاقة البشر بعضهم ببعض.


ويعرض القسم الثالث من متحف المستقبل كيفية تأثير تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي على عمليات الإدارة واتخاذ القرار، كما يهدف إلى إجابة أسئلة مثل: هل تثق بأنظمة الذكاء الاصطناعي في إدارة أموالك الخاصة وهل تثق بأنظمة الذكاء الاصطناعي في اختيار مسارك المهني.

“متحف المستقبل منظور مختلف لاستشراف غد الإنسان، ومساهمة من دولة الإمارات في تعزيز مسيرته