دير البنات الفيوم Deir el-Banat Fayum

جبل النقلون يضم أديرة دير الملاك غبريال هو من الأديرة القديمة وهو يقع على ربوة صخرية مرتفعة عن مستوى عزبة قلمشاه. وتظهر حافة الوادي الخضراء محيطة بالجبل من الناحية الغربية للدير, على بعد 3 كم تقريباً من مدخل الدير الحالي.

وتتوالي الاكتشافات الاثريه بمنطقه جبل النقلون عاما بعد عام فقام أعضاء البعثة الموجودين بإشراف سيرغي إيفانوف، رئيس بعثة معهد أبحاث المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بإجراءات الترميم الأولية في الموقع، لعزل المومياء عن الجو المحيط، تمهيدا لإرسالها إلى مركز الترميم التابع للمجلس الأعلى للآثار، حيث سيقوم الخبراء المختصون بترميمها. في تصريحات خاصة لـ RT قالت يلينا تولماتشوفا، نائب رئيس بعثة معهد أبحاث المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إن البعثة عثرت، منذ بدء عملها وحتى الآن، على ما يقرب من 400 مومياء، لكن المنطقة تتضمن في الأغلب مومياوات لشخصيات من عموم الشعب، إلا أن المومياء التي عثر عليها مؤخرا تتميز بوجودها داخل تابوت ملون بالأزرق والذهبي، ما يشي بأن صاحب/ صاحبة المومياء من علية القوم.

وتتابع تولماتشوفا أن هذه المومياء هي الرابعة من نوعها، حيث أن عددا كبيرا من المومياوات سرقت في القرن العشرين (في السبعينيات والثمانينيات)، وهناك أخبار في الجرائد المصرية، تتحدث عن هذه السرقات. لكن ما يميز هذه المومياء تحديدا، هو ظهور النسيج القبطي عليها، وهو نسيج موجود في المتاحف العالمية، لم يكن أحد يعلم مصدره، لكننا الآن حصلنا عليه، ما يمكننا من البحث في نوع النسيج، وعلاقته بالحياة اليومية لقدماء المصريين.

Deir el-Banat Egypt Fayum
Back in November 2018, An Egyptian-Russian archaeological mission operating in the Deir al-Banat area in Qalmasha village of #Fayoum Governorate discovered a well- deserved beautiful wooden coffin with a mummy dating back to the Graeco-Roman era. #Egypt #Egyptology

دير البنات الفيوم Deir el-Banat Egypt Fayum

العثور على 28 دينارًا من الذهب بدير البنات في الفيوم

عثرت البعثة الأثرية الروسية التي تعمل في منطقة دير البنات في مركز اطسا بالفيوم برئاسة الدكتورة جالينا بيلوفا، على كشف أثرى هام عبارة عن 28 دينار من الذهب الخالص بالإضافة إلى 5 قطع صغيرة من الدنانير.

ويقول سالم فوزى مفتش الاثار المرافق للبعثة ان البعثة الروسية تعمل بالمنطقة منذ عام 2003  باشراف ابراهيم رجب مدير عام الاثار الاسلامية بالفيوم والدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار .

وأضاف فوزي، ان يوم الأربعاء الماضي عثرت البعثة على  لفافة من الكتان مربوطة بخاتم من الطين يحمل رموزا غير واضحة،فى الجزء الشمالى من المنطقة التى تضم دير و منطقة سكنية   وعند فتحها عثر بداخلها على 28 دينارًا من الذهب و5 قطع صغيرة من الدنانير التى ترجع جميعها للعصر العباسي.

وأضاف انه فور العثور عليها تبين انها من الذهب عيار 21 وترجع إلى العصر العباسي من عصر الخليفة الراضي بالله والخليفة المقتدر بالله والخليفة المعتصم بالله وقامت هبه سامح اخصائى الترميم بمنطقة الاثار الاسلامية بالفيوم بالتعاون مع مرممى البعثة بالتعامل مع العملات لتنظيفها مما علق بها من عوامل الزمن .

وتتكون المجموعة المكتشفة من ‎16 دينارًا من عصر الخليفة العباسى المقتدر بالله “295- 317 هجريا / 908 – 932 ميلادى”، وخمسة أجزاء من دنانير ذهبية من عصر الخليفة المقتدر، هذا بالإضافة إلى 10 دنانير من عصر الخليفة الراضى بالله “322- 329 هجرى/ 934 – 940 ميلادى”، ودينارين من عصر الخليفة المعتصم بالله “218-227 هجرى/ 833 – 842 ميلادى”. جدير بالذكر أن البعثة الأثرية الروسية تعمل منذ عام 2003 بمنطقة دير البنات بالفيوم، حيث كشفت عن العديد من التوابيت والمومياوات.

واكد ابراهيم رجب مدير عام الاثار الاسلامية بالفيوم ان المنطقة التى تعمل  بها البعثة تنقسم الى موقعين الاول عبارة عن اطلال كنيسة ومنطقة سكنية  ويحتوى على بقايا قاعة  طعام اما الجزء الثانى فهو عبارة عن جبانة ترجع الى فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليونانى والرومانى والفترة القبطية المبكرة والتى تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية بالاضافة الى المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة ومذهبة بدون اى كتابات ودفنات اخرى ترجع الى الفترة القبطية وبها صلبان واساور معدنية “نحاس وحديد” وبعض قطع النسيج .

 


Treasure with gold dinars
And here is a short video of how we opened the bag of gold dinars. It was a very exciting process! Until the last moment, we did not know exactly what was hidden inside. For example, no one expected that there would be another bundle inside the first bag. It felt like coins, but we didn’t expect them to turn out to be gold, and we could only guess what time they were. Therefore, unfolding the bag was a discovery for us in every sense of the word! In the video, Alexandra Kitova, an employee of CEI, removes the seal, the rope and the first layer of fabric, and our entire Russian-Egyptian team crowded around, holding their breath. What will we find in a few seconds?

..دير البنات الفيوم Deir el-Banat Fayum

Клад с золотыми динарами
А вот короткое видео, как мы открывали мешочек с золотыми динарами. Это был очень волнительный процесс! До последнего момента мы не знали точно, что спрятано внутри. Например, никто не предполагал, что внутри первого мешочка окажется еще один сверток. Наощупь было похоже на монеты, но мы не ожидали, что они окажутся золотыми, и могли только гадать о том, какого они времени. Поэтому развернуть мешочек было для нас открытием во всех смыслах слова! На видео сотрудница ЦЕИ Александра Китова снимает печать, веревку и первый слой ткани, а вокруг, затаив дыхание, столпилась вся наша российско-египетская команда. Что же мы обнаружим через несколько секунд?..

Treasure with gold islamic dinars in fayoum