المجموعه الماليه هيرمس مشاريع المليارات لا تكفي EFG Hermes

حلَّ وليد حسونة، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية فاينانس – ذراع الأنشطة المالية غير المصرفية بالمجموعة المالية هيرميس (HRHO)– ضيفًا على برنامج CEO Level الذى يبث أسبوعيًا فى السابعة من مساء كل خميس على منصة يوتيوب.

وشهد الحوار الذى أداره مقدم البرنامج، رئيس تحرير جريدة المال، حازم شريف، تفاصيل مثيرة عن مستقبل واحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية فى السوق المصرية، وتنوعت محاوره بين أنشطة التمويل الاستهلاكى، والتمويل متناهى الصغر، والتمويل العقارى، وصولًا لقطاع التأمين.

وكشف ضيف برنامج CEO Level عن خطط توسعية للمجموعة خلال الفترة المقبلة، تحمل فى طياتها مفاجآت ستغير من حال السوق، وتحديدًا بقطاعات التمويل العقارى، والتأمين والتمويل الاستهلاكى.

حازم شريف: ضيف حلقة اليوم، هو واحد من أكثر رؤساء الشركات التنفيذيين نشاطًا فى السوق المصرية، وهو وليد حسونة، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية فاينانس، إضافة الى كونه عضوًا منتدبًا لشركة تعتبر ظاهرة مهمة فى السوق المصرية، وهى شركة ?اليو للتمويل الاستهلاكى.

وليد حسونة: أشكركم على الاستضافة فى برنامج CEO Level، وشرف لى وجودى معكم

حازم شريف: ما هى المجموعة المالية فاينانس؟ ولماذا اتخذت شكل شركة منفصلة؟

وليد حسونة: فى عام 2015، قررت المجموعة المالية هيرمس إنشاء ذراع كاملة للأنشطة المالية غير المصرفية، وبدأ ذلك عبر إنشاء شركة المجموعة المالية فاينانس للتأجير التمويلى، تلاه فى مطلع عام 2016 الاستحواذ على شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر.

وفى شهر أغسطس عام 2016، انضممت إلى المجموعة المالية هيرمس، كى أتولى مهمة الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية فاينانس، وقمنا بعد ذلك بتأسيس شركة « ?اليو»، ثم تأسيس شركة بمجال التخصيم التى اندمجت فى يونيو 2020 فى شركة التأجير التمويلى، ثم إنشاء مسرعة الأعمال EFGE المتخصصة فى التكنولوجيا المالية.

كما تم الدخول فى تحالف مع شركتين من كبريات الشركات المصرية، لإنشاء وتأسيس شركة «بداية» للتمويل العقارى، إضافة إلى شراكة مع «بيتابس إنترناشيونال» لإنشاء شركة «بيتابس مصر» ومع «جى بى كابيتال» للاستحواذ على حصة حاكمة فى شركة «طوكيو مارين» للتكافل.

وأصبحت كل الأنشطة المالية المتعلقة بالتمويل أو الخدمات غير المصرفية تحت مظلة «المجموعة المالية فاينانس».

الخدمات غير المصرفية ستساهم بنحو %50 من إيرادات «هيرمس» خلال 3 أعوام

حازم شريف: %35 من إيرادات المجموعة القابضة خلال الربع الأول من 2021 أتت عبر الأنشطة المالية غير المصرفية، وهى نسبة كبيرة لبنك استثمار اعتاد الكثيرون متابعته فى أنشطة التقليدية، فما أكثر الشركات تأثيرًا فى ايرادات المجموعة؟ وهل هى « ?اليو» و«تنمية»؟

وليد حسونة: شركة «تنمية» للتمويل متناهى الصغر تُعد الأكثر مساهمة فى الإيرادات، ثم « ?اليو» و«المجموعة المالية للتأجير التمويلي» بنسب متساوية تقريبًا، ثم باقى الشركات.

«تنمية» تساهم فى إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية بنسبة %50

حازم شريف: كم تبلغ مساهمة شركة «تنمية» فى إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية ؟

وليد حسونة: «تنمية» تسهم بـ%50 من الإيرادات، وباقى الأنشطة بالـ%50 المتبقية .

حازم شريف: « فاليو» استطاعت تحقيق قفزات كبيرة فى إيراداتها خلال الفترة الماضية، الأمر الذى يدفعنى نحو التساؤل على نموذج الاستثمار الخاص بالشركة، والكيفية التى تم بها خفض تكلفة التمويل الذى تتحصل عليه الشركة من البنوك، إضافة إلى خفض تكلفة تمويل العملاء بمرور الوقت ومع مراعاة هوامش ربحية الشركة؟

وليد حسونة: « فاليو» تعد أول شركة فى الشرق الأوسط تطلق خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا، وكانت تتواجد بمفردها حتى عام 2020، ولكن مع انتشار جائحة فيروس كورونا، بدأت المنافسة المحلية، نظرًا لاعتماد كل اللاعبين فى هذا المجال على التعامل الإلكترونى عبر المواقع والمنصات الإلكترونية.

و« فاليو» تم إطلاقها فى ديسمبر 2017، وهذا التاريخ يمثل أهمية كبيرة، لأن الإطلاق فى 2017، سمح لنا بإصدار سندات توريق، ونهدف لأن نكون أسرع منصة تمنح موافقة للعميل على شراء أكثر من سلعة.

وصناعة التمويل الاستهلاكى كانت تقوم على عملية تقسيط واحدة للعميل الذى لا يستطيع الحصول على سلع أخرى حتى الانتهاء من العملية القائمة، وكنا نهدف إلى تحويل الأمر لما يشبه «بطاقات الائتمان».

ولتحقيق معادلة خفض تكلفة التمويل التى أشرت إليها فى حديثك، سواء تكلفة تمويل العميل أو تكلفة التمويل الذى تتحصل عليه الشركة من البنوك، كان لا بد من توفير سابقة أعمال تظهر انخفاض معدلات التعثر للعملاء لاكتساب ثقة البنوك فى قدرة الشركة على سداد التمويلات بعد خصم هامش ربح.

وعلى الجانب الآخر، كان من الضرورى للحصول على أسعار مميزة من التجار ونسب خصم كبيرة، أن توفر « ?اليو» حجم محافظ كبيرة من العملاء فى وقت يبلغ عدد موظفى « ?اليو» نحو 38 موظفًا فقط.

وكانت التكنولوجيا، هى السبيل الذى مكن الشركة من ميكنة القرار الائتمانى والتواجد عبر إتاحة التطبيق الإلكترونى للعملاء، الذين يدخلون بياناتهم لإتمام عمليات التمويل إلكترونيًا، وتعمل الشركة على تخفيض حجم تلك البيانات بنسبة %50 خلال الأسبوع المقبل، وقبل نهاية العام سيتم خفضها %25 مجددًا.

وتعتمد « فاليو» على التعاقد مع الشركات أصحاب العلامات التجارية التى تتميز بالإقبال الكبير، ثم منح المستهلكين عروضًا تنافسية سواء بنسب فائدة مخفضة أو بدون فوائد، حتى يتأكد العملاء من ضرورة وجود « ?اليو» كأحد الحلول التمويلية المهمة فى قراراتهم الاستهلاكية.

ثم تقوم « فاليو» بعرض نسب التعثر الطفيفة لعملائها على البنوك للحصول على تمويلات بفائدة مخفضة، والاعتماد على طرق تسويقية حديثة تتيح الوصول لكل عميل على حدة، ومن ثم تعظيم قاعدة عملاء الشركة.

وليد حسونة، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية فاينانس – ذراع الأنشطة المالية غير المصرفية بالمجموعة المالية هيرمس

«فاليو» تحولت للربحية فى 2020.. ومليار جنيه قيمة المبيعات

واستطاعت « فاليو» التحول إلى الربحية فى عام 2020، رغم أن النموذج المالى الخاص بنا كان يُشير إلى حدوث ذلك فى عام 2022، ولكننا استفدنا من وجودنا فى السوق دون منافسة لمدة عامين.

حازم شريف: ماذا عن إيرادات « فاليو» فى النصف الأول من 2021؟

وليد حسونة: « فاليو» استطاعت تخطى حاجز الـ100 مليون جنيه كإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالى، بينما بلغت قيمة العمليات المنفذة –قيمة بيع السلع والخدمات- نحو مليار جنيه، وسجلنا أرباحًا جيدة، لكننا لا نفصح عنها.

حازم شريف: منذ بداية عمل الشركة، كيف تم خفض تكلفة تمويل للعملاء؟

وليد حسونة: نقوم بتوفير أكثر العروض المفضلة للعملاء، وهى عروض «الزيرو فائدة»، سواء عبر زيادة عدد المحلات التى توفر تلك العروض، أو زيادة المدة الزمنية الخاصة بتلك العروض.

ونسعى إلى توفير عمليات تقسيط ذات الأحجام الكبيرة دون الفوائد، سواء الأجهزة الكهربائية، أو المصروفات الدراسية، أو الخدمات الطبية مرتفعة القيمة.

100 ألف عميل بـ«فاليو».. ونستهدف 250 ألفًا العام المقبل

حازم شريف: كم عدد العملاء الذين استفادوا من خدمات « فاليو»، والمستهدف خلال العام المقبل؟

وليد حسونة: بلغ عدد المستفيدين نحو 100 ألف عميل، وهناك نحو 70 ألفًا يستخدمون منصة « فاليو» شهريًا، ونستهدف الوصول بباقى المستفيدين إلى 250 ألف عميل فى نهاية عام 2022 المقبل.

1000 علامة تجارية و250 موقعًا إلكترونيًّا و6000 منفذ فى «فاليو»..والتعاقد مع «كارفور» و«سوق» قبل بداية «كورونا» ساهم فى حمايتها

حازم شريف: كم عدد الموردين المتعاملين مع فاليو، وما مستهدفاتكم للعام المقبل؟

وليد حسونة: نمتلك أكثر من 1000 علامة تجارية متاحة على شبكة « فاليو»، وأكثر من 250 موقعًا إلكترونيًا، ويقدر عدد المنافذ سواء محلات أو إلكترونية بنحو 6000 منفذ.

أما فيما يتعلق بالمستهدفات، فهناك علامات تجارية نستهدف الاستحواذ عليها خلال الفترة المقبلة، ولا نسير وراء الكم، ولكن نسعى وراء العلامات التى تتميز بمعدلات طلب مرتفعة، و« ?اليو» تتلقى يوميًا نحو 15 طلبًا من علامات تجارية للإنضمام إلى شبكتها.

حازم شريف: أشرت فى حديثك إلى كلمة «الاستحواذ» فى العلاقة مع الموردين، فهل هذا يعنى أن «ــ ?اليو” تتبع النظام الحصرى فى تقديم خدمات ومنتجات هؤلاء الموردين؟

وليد حسونة: لا نعمل وفق منظور التعاقد الحصرى حاليًا، إلا فى بعض النماذج الخاصة، وتحديدًا الأشكال الجديدة المبتكرة، أما باقى النماذج التقليدية فلا نتعاقد حصريًا معها؛ لأننا اتبعنا تلك الطريقة فى بداية عمل الشركة ووجدناها غير فعالة.

حازم شريف: ماذا عن الوجود الجغرافى لـ” ?اليو”؟ وهل التوسع الجغرافى على قائمة أولويات الشركة؟

وليد حسونة: نوجد فى 12 محافظة على مستوى الجمهورية، والتوسع الجغرافى على رأس أولويات الشركة خلال الفترة الراهنة، إذ نعتزم استكمال توسعاتنا فى مناطق الدلتا والصعيد.

حازم شريف: أشرت فى حديثك إلى أن “ ?اليو” تسعى للتعاقد مع علامات تجارية محددة، والسؤال هو: كيف يتم تحديد تلك العلامات التجارية؟

وليد حسونة: نعتمد على استطلاعات رأى العملاء حول العلامات التجارية، إضافة إلى البريد الإلكترونى الخاص بالتواصل مع العملاء، مع الصحفات والمجموعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعى “فيسبوك”.

ونتحصل على رغبات العملاء بشأن العلامات التجارية المستهدفة، إضافة إلى إعداد دراسات بشأن حجم السوق وحصص العلامات التجارية، ومن ثم فإن “ ?اليو” تمتلك خطة تستهدف علامات محددة، ومثال على ذلك، فى عام 2017، قمنا بالتعاقد مع “تريد لاين” وفق خطة مدروسة بشأن طرح موبايل “أيفون” لأول مرة بسعره الجديد عقب التعويم، وكانت أهدافنا تتمحور حول أن تتواجد “ ?اليو” كأحد الحلول القوية والواضحة للتعامل مع السعر الجديد.

ثم فى يونيو 2018، قمنا بإضافة العلامة التجارية “إيكيا” وفق خطة مدروسة تستهدف عميلًا محددًا، وفى عام 2020، نجحنا فى إضافة “سوق” و”كارفور” قبل بدء جائحة كورونا بشهر، وهو الأمر الذى ساهم فى عدم تأثر “ فاليو” بالجائحة.

حازم شريف: كم عدد الشركات التابعة للمجموعة المالية فاينانس؟

وليد حسونة: المجموعة تمتلك 8 قطاعات تابعة، منها قطاع مشترك بين التخصيم والتأجير التمويلى سيتم دمجهما فى كيان واحد، إضافة إلى شركة تمويل المشروعات الصغيرة.

حازم شريف: كم تبلغ النسبة المستهدفة للأنشطة المالية غير المصرفية من إجمالى إيرادات المجموعة المالية هيرمس؟

وليد حسونة: خلال الـ3 أعوام المقبلة، نستهدف أن تشكل إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية نحو %50 من الإيرادات الإجمالية للمجموعة بأكملها، وستكون تنمية و ?اليو أصحاب نصيب الأسد من تلك النسبة.

قطاع التمويل العقارى وشركة بداية

حازم شريف: ننتقل إلى قطاع التمويل العقارى المتمثل فى شركة “بداية”، تلك الشركة التى أحدثت دويًا كبيرًا فى مجتمع الاستثمار عند إطلاقها، ولكنها باتت عقب ذلك غير واضحة من حيث حجم الأعمال والنشاط، فما السبب فى ذلك التباين بين الإحتفاء الضخم وعدم الحضور بقوة؟

وليد حسونة: تحالف كيانات ضخمة مثل المجموعة المالية هيرمس ومجموعة طلعت مصطفى وشركة غبور، أدى إلى حدوث دعاية ضخمة، وتوقعات بأداء سريع وقوى، جاءت تلقائية من مجتمع الأعمال.

25 % نسبة وحدات «طلعت مصطفى» فى عمليات التمويل العقارى

ولكن عند الاستحواذ على شركة التيسير التابعة لمجموعة طلعت مصطفى، كانت تمتلك محفظة بقيمة 50 مليون جنيه، وعقب تحويلها لشركة بداية، فإنها تحتل المركز الخامس حاليًا، وستنهى فى المركز الثانى أو الثالث بين شركات التمويل العقارى بنهاية العام، بينما تتوقع أن تحقق المركز الأول فى العام المقبل.

وتدور سياسة شركة بداية الاستثمارية حول التركيز على فئة معينة من العملاء، وتحديدًا عبر تمويل الوحدات التى تبدأ قيمتها ما بين 3 – 4 ملايين جنيه، فيما لا تستهدف الدخول فى الشرائح الأقل -محدودى ومتوسطى الدخل.

ونجحت “بداية” فى تحقيق أداء جيد خلال العام الحالى، ومن المتوقع أن تتحول الشركة للربحية بنهاية عام 2021، وأن تتبوأ مكانة جيدة فى سوق التمويل العقارى.

حازم شريف: لماذا لا تستفيد الشركة من مبادرات البنك المركزى الخاصة بتمويل وحدات محدودى ومتوسطى الدخل؟

وليد حسونة: “بداية” تتعامل وفقًا لنموذج عمل يناسب قدرات موظفى الشركة، إذ تستهدف تذاكر تمويلية محددة، فى الوقت الذى تمتلك البنوك فرصًا ومقومات مناسبة أكثر لمبادرات البنك المركزى.

وتعمل “بداية” على إعداد خطة تطوير وتوسعات ستحدث تغييرًا كبيرًا فى السوق، سيتم الإعلان عنها فى النصف الثانى من العام المقبل.

حازم شريف: ما أبرز ملامح تلك الخطة التوسعية؟

وليد حسونة: ملامح تلك الخطة تدور حول كيفية إنشاء نموذج يسرع من الإنشاءات لدى المطورين، الأمر الذى سيؤدى إلى تقليل تكاليف التمويل، ومن ثم حصول العميل على أسعار منخفضة.

وتعمل “بداية” على توفير وسائل لتمويل المطورين، ثم تقليل تكلفة التمويل، وانخفاض أسعار الوحدات للعملاء، عبر تقليل مدة الاستلام لتصل إلى 6 – 9 أشهر فقط.

حازم شريف: كم نسبة وحدات مجموعة طلعت مصطفى التى تعتمد عليها “بداية” فى عملها؟

وليد حسونة: أقل من %20 من محفظة”بداية” التمويلية حاليا من مشروعات مجموعة طلعت مصطفى، فيما تأتى الوحدات الأخرى من مطورين آخرين والسوق الثانوية من الأفراد.

حاضنة الشركات وريادة الأعمال

حازم شريف: ننتقل إلى قطاع آخر من قطاعات الشركة، وهو “مسرعة الأعمال”، ما الهدف من إنشاء تلك الشركة؟ وماذا حققت المجموعة من هذا النشاط؟

وليد حسونة: نشاط مسرعة الأعمال يعد من القصص المثيرة إيجابيًا فى أنشطة المجموعة، خاصة أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة فى مجال ريادة الأعمال، وسط ضخامة تلك السوق وتوافر مهارات مرتفعة فى الشباب المصرى.

وقد بدأت رحلة المجموعة فى نشاط مسرعات أو حاضنات الأعمال، عقب إنشاء “ ?اليو” التى تم تأسيسها على غرار الشركات الناشئة، ولم يكن مجتمع الأعمال على علم بأنها تتبع المجموعة المالية هيرمس، ومن ثم لم تسعَ الشركات الكبيرة للتعامل مع “ فاليو”، الأمر الذى دفع الأخيرة حينها للتعامل مع الشركات الناشئة.

وتم اكتشاف عالم ضخم من شركات ريادة الأعمال، ثم تلاقت أفكار هيرمس مع وزارة التعاون الدولى التى كانت تسعى لإنشاء مسرعة أعمال فى التكنولوجيا المالية، وتمت الشراكة مع الوزارة.

ضخ 50 مليون جنيه استثمارات فى «ريادة الأعمال»

وفى عام 2018، تم الاستثمار فى 5 شركات، وحتى الأن جرى ضخ نحو 50 مليون جنيه، فى 24 شركة منها شركات كبيرة واعدة مثل فاتورة، وباى ناس، وتعد هيرمس من أكثر الجهات تمويلًا للمشروعات الناشئة.

وبالتالى فإن مسرعة الأعمال ستصب فى مصلحة المجموعة EFG، وكذلك فى مصلحة المجموعة المالية فاينانس للأنشطة المالية غير المصرفية، سواء من معرفة تطورات التكنولوجيا والفرص الاستثمارية.

تمويل الأفكار والمشروعات الناشئة

حازم شريف: هل استراتيجية الشركة تقوم على الاستثمار فى تمويل الأفكار وتحويلها لمشروعات ناشئة والتخارج منها عند مرحلة شركات رأسمال المخاطر؟

وليد حسونة: فى بداية نشاط المجموعة بريادة الأعمال كان يتم تمويل المشروعات فى مرحلة الأفكار، وقد بدأنا بـ10 ملايين جنيه فى 2018، ثم ارتفعت معدلات الثقة فى تحقيق عوائد إيجابية، ليتم رفع حجم تذكرة الاستثمار فى الشركات الناشئة بحد أقصى 200 ألف دولار، ثم مع دخول الشركات الأجنبية للاستثمار فى الشركات الناشئة، ازدادت التذكرة الاستثمارية من 50 ألفًا وصولا لمليون دولار.

حازم شريف: من بين الـ24 شركة استثمرتم فيها.. كم شركة تعثرت؟

وليد حسونة: شركتان فقط، وباقى الشركات حصلت على تمويلات من المجموعة أو تمويلات خارجية، ويجب الإشارة إلى أن هناك شركات ناشئة تنجح فى الوصول إلى عالم المليار دولار، وشركات أخرى لا تنجح فى ذلك، ولكن تحقق أرباحًا جيدة.

حازم شريف: شركتان فقط من أصل 24 نسبة نجاح تعتبر قياسية فى نشاط الاستثمار فى الشركات الناشئة؟

وليد حسونة: يجب توضيح أمر فى غاية الأهمية، معيار النجاح لنا فى الشركات الناشئة هو وصولها لتحقيق تقييمات مليارية، وليس فقط تحقيق أرباح وعائد على الاستثمار بنسبة %10 لكن النجاح هو تكرار تجارب كفورى، وأوبر، وكريم.

وخلال الفترة المقبلة سنشهد عمليات استثمارية مكثفة على بغض الشركات التى للمجموعة استثمارات بها.

5 كيانات ناشئة على طريق المليار جنيه

حازم شريف: هل يمكن لنا التعرف على 3 شركات ناشئة قادرة على الوصول لمعيار النجاح ونادى المليار دولار؟

وليد حسونة: هناك أكثر من 3 شركات لدينا قادرة على النجاح، ولكن الوصول لنادى المليار جنيه خلال فترة قصيرة، منها استثمار فى بنك من نوعية المصارف الجديدة بأمريكا اسمه “أوكسجين بنك” مؤسسه مصرى الجنسية، إضافة إلى شركة باى ناس، و فاتورة، ودايرة، وناو باى.

حازم شريف: هل هناك شركات منها مؤهلة للطرح فى البورصة خلال عام أو اثنين؟

وليد حسونة: بالتأكيد هناك شركات منها ستكون متاحة للطرح فى البورصة، ولكن قرار الطرح من عدمه يخص الإدارة العليا ومساهمى الشركة.

توافر المقومات اللازمة دفعنا للاستحواذ على «طوكيو مارين» والدخول لقطاع التأمين

حازم شريف: نصل إلى الجزء الأخير من حلقة اليوم، وسنتحدث عن قطاع التأمين فى المجموعة المالية فاينانس، لماذا قامت المجموعة بالاستثمار فى ذلك النشاط من خلال الاستحواذ على شركة طوكيو مارين؟

وليد حسونة: المجموعة تمتلك كل الدوافع المنطقية التى تدفعها نحو التأمين، إذ تمتلك أكثر من نصف مليون عميل فى شركات “ ?اليو” و”تنمية”، ومن ثم فهناك هدف واضح لتقديم خدمات التأمين لهم، إضافة إلى أن إدارة محافظ التأمين يتم إدارتها بواسطة قطاع إدارة الأصول، ومن المعلوم أن هيرمس تعد من أكبر مديرى أصول فى مصر، وتم الدخول فى شراكة مع شركة جى بى كابيتال، التى تتعامل مع 500 ألف عميل، من أجل إدارة المخاطر، ومن ثم هناك نحو مليون عميل محتمل لقطاع التأمين.

ونقوم حاليًا بإعادة هيكلة الشركة بالكامل وهى عملية تستغرق من 6 أشهر إلى عام.

حازم شريف: ماذا عن أهداف خطة إعادة هيكلة طوكيو مارين؟

وليد حسونة: نمتلك خطة طموحة للتأمين، إذ نعمل على تحويل الشركة من قطاع التأمين التكافلى، إلى شركة تأمين تجارى، لتتناسب مع طبيعة المنتجات وأسلوب العمل فى المرحلة الجديدة، وسيتم تغيير اسم الشركة، وتطبيق نموذج عمل مشابه لشركات تأمين عالمية، إذ يتم حاليًا ضبط نظام العمل، وبناء التكنولوجيا الخاصة بالشركة عبر القدرات الذاتية.

«بيتابس مصر» تسجل عمليات شهرية بـ4 ملايين دولار.. وتستهدف 10 ملايين بنهاية العام

حازم شريف: ننتقل إلى ملف شركة تابعة أخرى وهى “بيتابس”، ما طبيعة عملها وأحجام أعمالها الحالي؟

وليد حسونة: “بيتابس” شركة تعمل فى منصات التجارة الإلكترونية، وهى شركة إقليمية تعمل فى العراق والسعودية والبحرين وعمان والإمارات، وبعض دول شرق آسيا، وقمنا بالدخول فى شراكة معها لتأسيس شركة بيتابس مصر.

و”بيتابس مصر” تعمل بشكل رئيسى على المدفوعات الإلكترونية، وتقوم حاليا بتنفيذ عمليات شهرية بقيمة 3 – 4 ملايين دولار، فيما تستهدف الوصول إلى مستوى الـ10 ملايين دولار، بنهاية العام المقبل.

ويبلغ عدد التجار المتعاملين مع “بيتابس” نحو 1500 تاجر، فيما تعد “ ?اليو” أحد عملاء “بيتابس” وتقدر حجم تعاملات بنحو %10 فقط من إجمالى تعاملات بيتابس.

التأجير التمويلى والتخصيم

حازم شريف: دعنا نفتح ملف التأجير التمويلى، ما الإضافات المختلفة التى قدمتها الشركة فى هذا المجال؟

وليد حسونة: قطاع التأجير التمويلى يعد الأكثر ارتباطًا مع قطاعات المجموعة الأخرى، ونحن ضمن أكبر 5 شركات فى سوق التأجير التمويلى، منها شركتان تابعتان لأكبر بنوك فى مصر.

وتقدر محفظة الشركة بنحو 6 مليارات جنيه، ونستهدف زيادة المحفظة بنحو %30.

وهذا النشاط يسمح بمركز مالى قوى يتيح إقراض عملاء قطاع بنوك الاستثمار، وننفذ عمليات كبيرة الحجم، ولدينا نماذج ارتباط بين قطاعات الأنشطة المالية غير المصرفية، منها قطاع التأجير التمويلى وبنوك الاستثمار، وكذلك بين فاليو – التمويل الاستهلاكى والتخصيم، فمثلا نقوم بتمويل تجار “ ?اليو” عبر ذراع التخصيم، وأصبحنا رقم واحد بين شركات التخصيم رغم مرور عام ونصف فقط.

خطة توريق مقبلة

حازم شريف: هل تمتلك المجموعة خطة توريق خلال الفترة المقبلة؟

وليد حسونة: نعتزم إصدار برنامج سندات توريق لشركة ?اليو بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه على مدار العامين المقبلين، فيما تبلغ قيمة الشريحة الأولى نحو 300 مليون جنيه.

كما نخطط لإصدار سندات توريق خاصة بنشاط التأجير التمويلى خلال الفترة المقبلة بقيمة 300 مليون جنيه.

تنمية ورحلة التطور

حازم شريف: هيرمس استحوذت على “تنمية”، وهى أول شركة تمويل متناهى الصغر فى مصر، كيف تطورت الشركة منذ الاستحواذ عليها؟

وليد حسونة: استلمنا شركة “تنمية” بمستويات أرباح تقدر بنحو 20 مليون جنيه، بينما نجحنا فى تسجيل معدلات ربحية تقدر بـ400 مليون جنيه فى عام 2019.

ورغم الآثار السلبية لجائحة كورونا ورفع معدلات التحفظ فى منح التمويلات فإن “تنمية” حافظت على ربحيتها فى عام 2020 الماضي، ولكن بنسبة انخفاض بلغت تقريبا %25 .

ونجحت “تنمية” عقب الاستحواذ عليها مضاعفة عدد العملاء ليصل إلى 400 ألف عميل، والوصول إلى 260 فرعًا، والتعامل فى 5 منتجات تمويلية مختلفة.

حازم شريف: كيف نجحتم فى تعظيم حجم أعمال” تنمية” بخلاف وجود الإدارة الكفؤة وإتاحة مزيد من البنوك فى عملية التمويل؟

وليد حسونة: نجاح الشركات التابعة مثل “ ?اليو” و”تنمية” و”التأجير التمويلي” ناتج عن وجود كيان ضخم داعم وهو “المجموعة المالية هيرمس” يمتلك القدرة على التمويل والهيكلة والتنظيم والاستثمار فى التكنولوجيا والتوسع فى الفروع والوصول للعميل، وتطبيق أكثر صرامة لقواعد الحوكمة.

ملف التخارجات وطرح “تنمية”

حازم شريف: هل هناك أى خطط لدى المجموعة للتخارج من استثماراتها عن طريق البورصة؟ مثلًا هل هناك إمكانية لطرح تنمية على سبيل المثال؟

وليد حسونة: غير وارد التخارج من أى شركات خلال الفترة المقبلة، فى ظل كون كل الاستثمارات التابعة ترتبط بشكل أساسى مع مجالات الشركة الرئيسية، وهى بنك الاستثمار والأنشطة المالية غير المصرفية والبنك التجاري.

أما عن طرح شركة تنمية فى البورصة، فإن القرار ليس ضمن صلاحياتى، ولكن إذا كانت هناك فرصة لحدوث ذلك فإن الحصة المطروحة لن تزيد على %25.

حازم شريف: إذا تم سؤالك من قبل أصحاب القرار عن رأيك فى طرح شركة تنمية فى البورصة، فماذا سيكون قرارك؟

وليد حسونة: رأيى .. إنه إذا لم يكن سهم المجموعة المالية هيرمس يعبر فى سعره السوقى عن قيمة شركة تنمية، فإن طرح “تنمية” آنذاك سيكون مناسبا ولكن بحصة صغيرة.

الاستفادة من البنك العربي

حازم شريف: سأتطرق إلى بنك الاستثمار العربى الذى تقترب هيرمس من الاستحواذ عليه، هل المجموعة المالية فاينانس مستعدة للاستفادة من وجود البنك خلال الفترة المقبلة؟

وليد حسونة: وجود بنك الاستثمار العربى أمر مهم للغاية فى أنشطة المجموعة المالية هيرمس -الشركة الأم- وفيما يتعلق بالأنشطة المالية غير المصرفية فقد نجحت المجموعة فى تسجيل أداء ناجح، والتعامل مع بنك الاستثمار العربى سيتم بحرص شديد لوجود شريك آخر فى ملكية البنك، وهو الصندوق السيادى المصري، وفى حالة وجود أوجه تعامل بين المجموعة المالية فاينانس – الأنشطة المالية غير المصرفية- والبنك، ستكون تعاملات متاحة للتنفيذ مع البنوك الأخرى.

فاليو التابعة لهيرميس تنضم لسوق التوريق: تخطط شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي التابعة للمجموعة المالية هيرميس إصدار أول سندات توريق ليها بقيمة ملياري جنيه، وفقا لما صرح به الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة وليد حسونة في مقابلة مع جريدة المال (شاهد 1:06:43 ساعة). وأشار حسونة إلى أنه من المحتمل أن تبدأ فاليو برنامج السندات الخاص بها قبل نهاية العام الجاري من خلال إصدار سندات توريق بقيمة 300 مليون جنيه. وأضاف أن شركته لم تتخذ قرارا نهائيا بعد فيما يتعلق بحجم الشريحة الأولى من الإصدار.

وإصدار آخر لشركة هيرميس للحلول التمويلية: كشف حسونة أيضا عن أنه من المخطط أن تصدر شركة هيرميس للحلول التمويلية سندات توريق بقيمة 300 مليون جنيه في وقت لاحق من هذا العام. وكان طلال العياط الرئيس التنفيذي لشركة هيرميس للحلول التمويلية صرح في وقت سابق من الشهر الحالي أن الشركة تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة تتراوح ما بين 500 إلى 700 مليون جنيه في الربع الأخير من عام 2021.

تعتزم المجموعة المالية هيرميس (HRHO) وشركة «جى بى كابيتال» تحويل شركة طوكيو مارين من فئة التأمين التكافلى إلى النشاط التجاري، صرح بذلك وليد حسونة الرئيس التنفيذى لفاينانس.

يذكر أن تحالف المجموعة المالية «هيرميس» وجي بي اوتو(AUTO) أعلن فى أغسطس 2020، عن إتمام اتفاقية شراء نهائية لحصة %75 من شركة «طوكيو مارين مصر فاملى تكافل» لتأمينات على الحياة بقيمة إجمالية 84.7 مليون جنيه.

وأضاف حسونة فى حواره مع برنامج CEO Level، أنه تتم إعادة هيكلة الشركة حاليًا، إذ سيتم تطبيق نموذج عالمي، وبناء التكنولوجيا الخاصة بالشركة عبر قدراتها الذاتية، وتغيير العلامة التجارية، موضحًا أن هناك أكثر من مليون عميل محتمل للشركة، منهم 500 ألف فى شركات «فاليو» و«تنمية»، ومثلهم فى جى بى كابيتال.

ومن ناحية أخرى لفت «حسونة»، إلى أن شركة بيتابس مصر التابعة، تستهدف تسجيل مدفوعات إلكترونية بنحو 10 ملايين دولار شهريًا فى نهاية عام 2021 الحالي.

وأشار إلى أن عدد التجار المتعاملين مع «بيتابس» بلغ نحو 1500 تاجر، فيما تعد «فاليو» أحد عملائها، وتقدر حجم تعاملاتها معها نحو %10 فقط من الإجمالى.

ولفت إلى أن «بيتابس مصر» تعمل بشكل رئيسى على المدفوعات الإلكترونية، وتقوم حاليا بتنفيذ عمليات شهرية بقيمة 3 – 4 ملايين دولار.

ماهي شركه فاليو | معلومات عن شركه فاليو للتقسيط التابعة للمجموعة المالية هيرميس VALUE