منصه ألف للتعليم تكنولوجيا التعليم بالإمارات العربية المتحدة

نشأت فكرة تأسيس شركة “ألف للتعليم” في عام 2015، وكان الهدف منها في البداية إنشاء نظام تكنولوجي رائد يلبي احتياجات نظام المدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إلا أنه وبحكم التطور المتسارع في مجال التعليم على مستوى العالم، ارتقى هذا المفهوم ليشمل بناء نظام تعليمي يستند إلى التكنولوجيا المتطورة والذكاء الاصطناعي من المرحلة الأساسية وانتهاءً بالمرحلة الثانوية.

وتقوم شركة ألف للتعليم بإطلاق منصتها التعليمية المبتكرة “منصة ألف” للعام الدراسي الحالي في اكثر 196  مدرسة في كل من إمارة دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ضمن سياق زمني يمتد على عدة مراحل وتهدف تطوير منظومة تعليمية تتناسب مع عصر التطور التكنولوجي والمهارات الفكرية لأبنائنا الطلبة، وتكون قادرة على استكشاف قدراتهم وإبداعاتهم

وأوضح ألفونسو أن الهدف من خلال منصة ألف للتعليم هو توفير منظومة تعليمية رقمية متطورة مدعومة بالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لأبنائنا الطلبة تُمكنهم من أن يكونوا على أتم الاستعداد والجاهزية لاستشراف المستقبل بفرصه وتحدياته”.

وأشار إلى أن منصة ألف ستمكن الطلاب من متابعة مساقاتهم الدراسية وستساعد المعلمين من خلال خاصية جمع البيانات في الوقت الفعلي على رصد أداء الطلبة ومدى فهمهم للمحتوى والوقت المستغرق في كل درس، مما يمكن المعلم من فهم نقاط الضعف الخاصة بكل طالب.

وتقوم شركة ألف للتعليم بتوفير دورات تدريبية لـ4,000 مدرس و600 مشرف لدعم معارفهم الإدارية والفنية في التعامل مع المنصة واستخدامها بالطريقة الأمثل التي تتيح لهم الحصول على البيانات الفورية وتشكيل صورة متكاملة عن الطلاب وقدراتهم، ووضع تقييم حقيقي ودقيق لاحتياجاتهم بما يقدم لهم الدعم والمساندة لتحسين تحصيلهم التعليمي.

أفاد المدرسون في ست مدارس تقع في ثلاث مقاطعات ضمن ولاية كارولينا الشمالية، الذين يستخدمون منصة «ألف للتعليم» الرقمية المبتكرة، سعياً لجسر فجوات تعلّم مادة الرياضيات، الناجمة عن الانقطاعات المدرسية، نتيجة لتفشي جائحة «كورونا»، بإحراز تقدّم ملموس في مساعيهم هذا الصيف، حيث تستخدم المدارس في مقاطعات «آش» و«جيتس» و«بولك»، تقنية «ألف للتعليم» لدعم المدرّسين في مساعيهم لمساعدة الطلاب على تعويض فاقد التعلّم في مادة الرياضيات.

وكانت «ألف للتعليم»، الشركة العالمية الرائدة في حلول تكنولوجيا التعليم، التي تعمل على تمكين القوى العاملة وتزويدهم بمهارات القرن الحادي والعشرين، قد تعاونت مع شركة NexGen Education لتمكين مقاطعات كارولينا الشمالية، من الاستفادة من المنصة مجاناً. وشهدت المقاطعات المشاركة انضمام 825 طالب رياضيات بين الصفين السادس والثامن.

وقال جايمي غرابر، مدرّس الرياضيات للصفّين السادس والسابع، في مدرسة مقاطعة «بولك» الوسطى في ولاية كارولينا الشمالية «يسهم «ألف للتعليم» للرياضيات المقترن بالدروس الموجهة في ضمان قدرة الطلاب على تطبيق المحتوى الذي يتعلّمونه، حيث يتيح لهم مراجعة الدروس المطلوبة ثمّ التدرّب عليها دون خوف من الفشل. كما أنه يوفّر لهم فرصة تطبيق معارفهم على مستويات أعمق بعد استيعاب المفهوم الأساسي».
ونتيجة للجائحة، يعتقد الخبراء أنّ الأدوات الرقمية المشابهة تكتسب أهمية متزايدة، في ضوء نتائج الاختبارات القياسية التي تظهر تراجع الطالب الأمريكي العادي، بنسبة 8 إلى 12 نقطة مئوية في الرياضيات حالياً. إلى جانب درجات أسوأ يسجّلها الطلاب الأصغر سناً، وطلاب المناطق الشديدة الفقر والأقلّيات.
وتنضم مقاطعات كارولينا الشمالية إلى «منطقة هارلم للأطفال» الشهيرة التي تستخدم المنصة، وتشجع المدارس في أنحاء الولايات المتحدة على استكشاف كيفية تخصيص التمويل عبر خطة الإنقاذ الأمريكية للإغاثة في حالات الطوارئ للمدارس الابتدائية والثانوية لتطبيق منصة «ألف للتعليم».
وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة «ألف للتعليم»: «توفر المنصة الحائزة على الجوائز تجارب تعليمية مخصصة لجميع الطلاب لتتيح لهم التعلم بالوتيرة التي تناسبهم في أي مكان وزمان، فهي مصممة بهدف توفير المجموعة المناسبة من تدابير التعويض وتمكين الطلاب من العمل وفقاً للسرعة المناسبة لإمكاناتهم».
وبالنيابة عن شركة NexGen، قال ديفيد تايلور، الشريك الإداري ونائب الرئيس التنفيذي لدى شركة Services & Solution والشريك لدى شركة Framework Consulting «يسعدنا التعاون مع ’ألف للتعليم‘، المزود الرائد عالمياً لحلول تكنولوجيا التعليم، مشيرا الى انه في أعقاب التحديات التي فرضتها الجائحة، تخلّف الكثير من الطلاب عن تحقيق أهداف التعلّم لهذا العام الدراسي، ومن هنا تأتي أهمية البرنامج الصيفي الذي تقدمه المنصة، لدعم المدرّسين وقيادات قطاع التعليم والإسهام في تعويض فاقد التعلّم في الرياضيات خلال الصيف».

للتواصل مع شركه الف للتعليم

Please accept the cookie consent
ألف للتعليم
TwoFour54, مبنى 2
صندوق بريد 769719
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 204 0100
فاكس: +971 2 626 8448
البريد الإلكتروني:  ask@alefeducation.com