ترويج طرح حصة أقلية في شركة إي-فاينانس للاكتتاب العام

 

تعد شركة إي فاينانس القابضة للاستثمارات المالية والرقمية بعد تأسيسها في العام الجاري تمهيدا لطرحها في البورصة، أحد عمالقة قطاع التكنولوجيا المالية، والتي تحتكر القطاع المالي الحكومي بشكل شبه كامل، وهي تعمل في قطاع شهد وقد يشهد ميلاد شركات عملاقة، مثل شركة فوري، مع الوقت في ظل فرص النمو القوية التي يحظى بها.

ويعود تاريخ المجموعة إلى تأسيسها في عام 2005 حيث تم إنشاء الشركة كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وتم تكليفها في ذلك الوقت ببناء وتشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية. وأصبحت الشركة الجهة الوحيدة المرخصة بتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع والتحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية. وتتضمن قائمة مساهمي الشركة بنك الاستثمار القومي بنسبة 63.64%، والبنك الأهلي المصري بنسبة 9.09%، وبنك مصر بنسبة 9.09%، وشركة البنوك المصرية 9.09%، والشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية بنسبة 9.09%.

تعمل مجموعة إي فاينانس، برئاسة إبراهيم سرحان، في عدد من المجالات المتعلقة بمجال التكنولوجيا المالية من خلال شركات تابعة. وتعد شركة “إي فاينانس لتشغيل المنشآت المالية” في مقدمة هذه الشركات، حيث تختص بتوفير باقة متكاملة من حلول الدفع الرقمية لإدارة وتشغيل الشبكة المالية للحكومة المصرية بما في ذلك إدارة حساب الخزانة الموحد، ومركز الدفع والتحصيل الإلكتروني، ونظام معلومات الإدارة المالية الحكومية. كما دخلت المجموعة لقطاع المدفوعات الرقمية من خلال شركة “خالص” والتي تختص بتشغيل منصة رقمية لتنفيذ معاملات الدفع والتحصيل بين الشركات ومقدمي خدمات الدفع وجمهور العملاء.

قالت إي-فاينانس إنها ستطرح 177.8 مليون سهم جديد في البورصة إضافة إلى 80 مليون سهم مملوكة بالفعل لمساهمين حاليين وذلك لمؤسسات ومستثمرين أفراد.

ومن بين الجهات التي تملك أسهما في الشركة ثلاثة بنوك مملوكة للدولة وهي بنوك الاستثمار القومي بحصة 63.64% والأهلي ومصر ولكل منهما حصة 9.09%، وذلك وفقا لما ذكره تقرير مالي سنوي أصدرته الشركة في 2019.

ولكل من شركة بنوك مصر، المسؤولة عن إدارة المدفوعات ويقودها البنك المركزي، والشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية 9.09% من إي-فاينانس أيضا.

وقالت شركة إي-فاينانس إن إيراداتها ارتفعت إلى 1.23 مليار جنية مصري (78 مليون دولار) في 2020 وإلى 904 ملايين جنيه مصري في النصف الأول من 2021، في معدل نمو سنوي مجمع 30% من 2018 إلى 2020.

وأضافت الشركة، التي تأسست في 2005، في بيان أنها الكيان الوحيد المصرح له بتشغيل الشبكات المالية الحكومية، بما يشمل معالجة معاملات الدفع والتحصيل وتسويتها.

وللمجموعة عدد من الشركات التابعة الأخرى التي تعمل في مجالات مختلفة مثل شركة “eCards” لتشغيل تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية، والتي توظف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا إدارة البيانات وحلول تعريف الهوية الإلكترونية “e-KYC”، وأيضا تتوسع في مجال إنتاج وتشغيل البطاقات الذكية في مصر ضمن خطة متكاملة لاستحداث وتقديم مجموعة من الحلول الرقمية لحاملي البطاقات الذكية في مصر.

ومن بين هذه الشركات أيضا شركة “eِAswaaq” لتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية، والتي تعمل على تطوير منصات متكاملة للتجارة الإلكترونية وإدارة وتشغيل الأسواق الرقمية للربط بين كافة أطراف منظومة التجارة الإلكترونية، وتتضمن هذه الشركات كذلك شركة “enable” المتخصصة في خدمات التعهيد للعملاء في مصر والخارج.

كما للمجموعة استثمارات بعدد من الشركات الأخرى منها شركة “eTax” لتكنولوجيا الحلول الضريبية، والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة المتخصصة في ميكنة جميع معاملات الجمارك في مصر، ومنها شركة “e-serve” للخدمات التكنولوجية الحكومية، وشركة دلتا مصر للمدفوعات، والشركة العالمية للاستشارات ونظم المعلومات “ACIS”.

وكان أحدث هذه الشركات التي تستثمر فيها المجموعة، الكيان الجديد الذي تأسس خلال الشهر الجاري، شركة “e-health” لإدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي والرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.

تتبنى مجموعة إي فاينانس استراتيجية نمو ترتكز على 4 محاور رئيسية تتضمن الحلول الرقمية من خلال ابتكار وإطلاق وتنمية المزيد منها، والمنصات الرقمية للربط بين أطراف منظومة الدفع وتمكين المتعاملين من أداء وتنفيذ المعاملات المالية بسهولة، والخدمات الرقمية من خلال إضافة المزيد منها من خلال المنصات والحلول، وأيضا تكنولوجيا الخدمات المالية من أجل تطوير المنتجات والخدمات الجديدة.

«إي فاينانس».. القصة الكاملة من الفكرة إلى تجهيزات الطرح في البورصة

وترى إي فاينانس أن مصر سوقا غير مستغل لقطاع تكنولوجيا الخدمات المالية، حيث لا تزال تغطية القطاع المصرفي دون متوسط المعدلات العالمية مصحوبا بمحدودية انتشار شبكات نقاط البيع، كما أن 3% فقط من المصريين يستخدمون قنوات التجارة الإلكترونية، و2% فقط يستخدمون حلول الدفع وتحويل الأموال بالمحمول، بينما 90% من المصريين يحصلون على أجورهم خارج القنوات الرسمية.

وتشير المجموعة إلى أن صناعة تكنولوجيا الخدمات المالية تنفرد بمقومات نمو هائلة في السوق المصري، وأبرزها التركيبة السكانية الفريدة، حيث الغلبة للشباب ومعها الخطوات الملموسة والحاسمة تجاه تنفيذ أجندة التحول الرقمي في مصر مع التحديثات الجوهرية التي طرأت على الأطر التشريعية في مصر، وذلك إلى جانب المعطيات الكلية الداعمة للنمو الاقتصادي في مصر.

أعلنت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن النطاق السعري لعملية طرح أسهم الشركة بالبورصة المصرية ، حيث تعتزم «إي فاينانس» طرح عدد 80,000,000 سهم من الأسهم الحالية في طرح ثانوي بالبورصة المصرية، وتنفيذ الطرح العام في السوق الأولي لعدد 177,777,778 سهم عادي، وبما يعادل إجمالاً 14.5% من أسهم رأسمال الشركة.

و يتم تنفيذ الطرح المرتقب من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية من عدة أسواق من بينها السوق المصرية (“شريحة المؤسسات”) ، والأخرى طرح عام للمستثمرين الأفراد بالسوق المصرية (“شريحة الطرح العام للجمهور”).

وقد قامت الشركة بتحديد النطاق السعري لعملية الطرح ليتراوح بين 12.50 جنيه و13.98 جنيه للسهم.

كما يتم إعلان السعر النهائي للطرح يوم 9 أكتوبر 2021 وفقًا لسير عملية تسجيل طلبات الاكتتاب، علمًا بأنه سوف يتم فتح باب تلقي طلبات الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور اعتبارًا من 6 أكتوبر 2021 حتى 13 أكتوبر 2021، على أن يبدأ التداول على أسهم الشركة بحلول 18 أكتوبر 2021.