4 شركات مصرية بقائمة فوربس لتطبيقات الفينتيك وفوري في الصداره

 

تضمنت قائمة فوربس لأقوى 15 تطبيقًا للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط 2021، 4 شركات مصرية، على رأسها شركة فوري.وقالت فوربس، إنه تم تنزيل إجمالي التطبيقات 9.5 مليون مرة وتجاوزت قيمة المعاملات التي تمت من خلالها نحو 6.9 مليار دولار في عام 2020.ومن إجمالي 15 شركة في القائمة توجد 6 شركات تتخذ من الإمارات مقرًا رئيسيًا لها، تليها مصر بأربع شركات، ثم الكويت بثلاث شركات، في حين توجد شركة واحدة في كل من الأردن والسعودية.

فوري في الصدارة

وتصدرت شركة فوري، القائمة لتأتي في المركز الأول، وهي شركة مصرية للدفع الإلكتروني، تأسست في 2019، ويتيح تطبيق (my Fawry) للمستخدمين دفع فواتيرهم، وإعادة شحن هواتفهم المحمولة، وحجز تذاكر الحافلات، وتتبع إنفاقهم وغيرها من الخدمات.

في عام 2020، تخطى عدد تنزيلات التطبيق أكثر من 1.6 مليون مرة، و تم إدراج شركة فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع في البورصة المصرية عام 2019، وتجاوزت قيمتها السوقية 1.9 مليار دولار وفقًا لإغلاق 5 أغسطس 2021، بحسب فوربس.وبلغ عدد تنزيلات التطبيق 3.5 مليون مرة ومعاملات تقدر بحوالي 105 مليون دولار سنويًا.

تطبيق “myFawry” يتصدر قائمة فوربس لأقوى 15 تطبيقاً للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2021

“فوربس” تختار “myFawry” كأفضل تطبيق لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية بالشرق الأوسط

أعلنت شركة فوري الرائدة في مجال التحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية عن تصدر تطبيقها “myFawry” قائمة أقوى 15 تطبيق في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط لعام 2021 بأكثر من 1.6 مليون عملية تنزيل خلال العام الماضي، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “فوربس ميدل إيست” الاقتصادية، حيث سلط التقرير الضوء على تطبيقات الهواتف المحمولة التي تساعد العملاء على إجراء المدفوعات وتحويل الأموال والاقتراض والاستثمار عبر الإنترنت.

ويتيح تطبيق “myFawry” للمستخدمين دفع فواتيرهم، إعادة شحن هواتفهم المحمولة، وحجز تذاكر الحافلات، وغيرها الكثير من خدمات السداد الإلكتروني، وتخطى عدد تنزيلات التطبيق بنهاية يونيو الماضي أكثر من 3 مليون وبمعاملات سنوية تقدر بقيمة 105 مليون دولار.

ونظرًا للمنافسة الشديدة التي يشهدها السوق المصري باعتباره السوق الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط في مجال الدفع الإلكتروني ومع رؤية الدولة المصرية في التحول الرقمي، سارعت شركة “فوري” لتطوير خدماتها الرقمية والمدفوعات الإلكترونية التي تقدم عن طريق الأجهزة الخاصة بها والمنتشرة على مستوى الجمهورية بالكامل أو عن طريق تطبيق “myFawry”.

ومن جانبه صرح المهندس أشرف صبري، المدير التنفيذي لشركة “فوري” لحلول المدفوعات الإلكترونية: “نحن سعداء بالمكانة التي وصل إليها تطبيق “myFawry” وما تم تحقيقه حتى الآن باعتبارنا الشركة الأولى ليس فقط في مصر ولكن في الشرق الأوسط في مجال الدفع الإلكتروني، ونعمل جاهدًا على التوسع بشكل أكبر في خدماتنا وجعلها تغطي العديد من الدول ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن على مستوى العالم بأكمله، كما نسعى إلى تحقيق المزيد من التقدم وإحداث تغيير جذري في مجال المدفوعات الرقمية”.

يذكر أن صافي أرباح شركة “فوري” قد ارتفعت إلى 137.1 مليون جنية خلال النصف الأول المنتهي يونيو الماضي مقارنة بصافي ربح قدره 85.9 مليون جنية خلال نفس الفترة المقارنة من 2020، كما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 742.5 مليون جنية خلال نفس الفترة مقارنة بإيرادات قدرها 549.2 مليون جنية خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

نشأت “فوري” كفكرة في عام 2007، عندما قدم خبير صناعة التكنولوجيا أشرف صبري رؤيته لإدخال الدفع الإلكتروني في السوق المصري، وبدأت خدمة “فوري” بـ 5 آلاف نقطة خدمة في مدينتين فقط وتوسعت خلال وقت قياسي لتبلغ 225.000 نقطة خدمة تقدم من خلالها أكثر من 1,186 خدمة، إلى أن أصبحت “فوري” شبكة الدفع الإلكتروني الآمنة المفضلة لأكثر من 29.3 مليون عميل، منفذة أكثر من 3.069 مليون عملية مالية يوميًا على شبكاتها شاملة عمليات الدفع والتحصيل والتسويات والتعاقدات والاشتراكات الجديدة.

Top Fintech Apps In The Middle East - Forbes Lists

فاليو

جاءت شركة فاليو في المركز الخامس في قائمة فوربس، وهي شركة تأسست في 2017 وهي منصة للشراء الآن والدفع لاحقًا، ومملوكة للمجموعة المالية هيرميس،يسمح تطبيق (valU) للمستخدمين بالتسوق عبر أكثر من 3500 متجر ومقدم خدمة و250 موقع إلكتروني في مصر، بما في ذلك (Ikea) و(Souq) و(Azadea) و(MAF)، مع خطط دفع مرنة من 6 إلى 60 شهرًا.

نفذ التطبيق الذي تم إطلاقه عام 2017 ما يقارب 196 ألف معاملة بقيمة 60 مليون دولار في السنة المالية 2020. وحتى أغسطس 2021، تم تنزيله أكثر من 655 ألف مرة، وفقا لفوربس.

MoneyFellows

وفي المركز السادس بالقائمة، جاء تطبيق Money Fellows الذي تأسس في 2017، لتطبيق إدارة الجمعيات المالية، ويسمح تطبيق (MoneyFellows) للمستخدمين بالوصول إلى أهداف الادخار والائتمان الخاصة بهم من خلال رقمنة نموذج (ROSCA) المعروف باسم “الجمعية” في العالم العربي.

أسس أحمد وادي التطبيق في مصر في أوائل عام 2017 وساهم في إبرام عمليات بقيمة 53 مليون دولار في عام 2020.

وجذبت الشركة تمويلات بأكثر من 5 ملايين دولار منها 4 ملايين دولار خلال العام الماضي فقط. واحتلت الشركة المرتبة 48 في قائمة فوربس الشرق الأوسط ” أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط ” لعام 2020.

ووفقا لفوربس، فحتى أغسطس 2021 بلغ عدد مستخدمي التطبيق أكثر من 173 ألف مستخدم نشط وتم تنزيله أكثر من 1.6 مليون مرة.

أمان

احتل تطبيق أمان للمدفوعات الإلكترونية الترتيب التاسع في قائمة فوربس، وهو يقدم خدمات مالية للتجار المصريين، مع التركيز على غير المتعاملين مع البنوك.ويتيح التطبيق للمستخدمين سداد فواتير الهاتف المحمول، ودفع فواتير الخدمات، وإعادة شحن المحفظة الإلكترونية من بين العديد من الخدمات الأخرى.ووفقا لفوربس، نفذ التطبيق معاملات بقيمة 60.2 مليون دولار في عام 2020 وتم تنزيله أكثر من 154 ألف مرة.

جاء تطبيق »myFatoorah« بالمركز الرابع، ومؤسس التطبيق والعضو المنتدب هو عبدالله الدبوس، الذي سبق أن شغل منصب المحلل الأول في شركة »EY« بالكويت، وذلك قبل تأسيس التطبيق في عام 2016، وهو عبارة عن بوابة دفع إلكتروني تم إطلاقها لأول مرة بالكويت، ثم توسع بعد ذلك في عدة دول عربية من ضمنها سلطنة عمان والسعودية وقطر والبحرين والإمارات ومصر، وحتى شهر يوليو 2021، نفذ التطبيق معاملات تتجاوز قيمتها 1.7 مليار دولار، وسجل 160 ألف عملية تنزيل، ولديه نحو 40 ألف مستخدم نشط. وحل تطبيق »Finfirst« بالمركز الـ 14، ومؤسس التطبيق ورئيسه التنفيذي هو عباس حجازي، الذي سبق أن شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة »AIMS Holding« ومقرها السعودية، إضافة إلى منصب المدير المالي للمجموعة ورئيس قسم المعلومات في شركة العثيم القابضة، وذلك قبل تأسيس التطبيق في عام 2020، ويسمح تطبيق »FinFirst« للمستهلكين والشركات بالتسوق والمقارنة والتقدم للحصول على الخدمات والمنتجات المالية مثل القروض والتأمين، في عام 2020 أجرى التطبيق 5 آلاف معاملة بقيمة إجمالية تبلغ 60 مليون دولار وتم تنزيل التطبيق 50 ألف مرة.