مشروع العملة الرقمية المشتركة عابر للبنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية

يهدف مشروع “عابر” إلى دراسة إمكانية استخدام تقنية السجلات الموزعة في تنفيذ المدفوعات عبر الحدود بين البلدين، وذلك من خلال الاعتماد على عملة رقمية مشتركة كوحدة تسوية بين البنوك التجارية محلياً وبين البلدين، مساهمة من البنكين المركزيين في معالجة نقاط الضعف التي تواجهها المدفوعات عبر الحدود، لا سيّما فيما يخص تقليص مدة إنجازها وتخفيض تكلفتها.

وتم تنفيذ المشروع بمشاركة فعّالة من عدد من البنوك التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.كما يعزز وجود عملة رقمية مشتركة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وترجمة رؤية الحكومتين وتحقيق مصالح القطاع الخاص في كلا البلدين وتعظيم حجم التبادل التجاري فيما بينهما.

ودعم مشروع “عابر” للعملة الرقمية المشتركة مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي، للفوز بجائزة “التأثير العالمي” لعام 2021 في يونيو الماضي.

ويشارك في المبادرة العديد من البنوك في البلدين، إضافة إلى البنكين المركزيين.

وأعلن البنك المركزي السعودي “ساما” ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في بيانٍ سابق، نتائجَ مشروع “عابر”، الذي يعد مبادرة مبتكرة من أوائل التجارب عالمياً على مستوى البنوك المركزية في هذا المجال.

وأكد البنكان أن النتائج النهائية للمشروع أتت متوافقة مع نتائج التجارب المماثلة لعدد من البنوك المركزية في إثبات أن تقنية السجلات الموزعة ستسهم في تزويد البنوك المركزية بالقدرات اللازمة لتطوير أنظمة الدفع على المستويين المحلي وعبر الحدود.

وفي الإطار، أكد صندوق النقد العربي أن مشروع “عابر” يعد من أبرز المشروعات الإقليمية في هذا الصدد.

وخضع المشروع لدراسات طويلة من قبل المركزي السعودي ونظيرة الإماراتي من أجل إطلاق عملة رقمية بينهما كمبادرة مبتكرة هي الأولى عالميا على مستوى البنوك المركزية.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ومصرف الإمارات المركزي في البيانٍ، إن الهدف من إطلاق مشروع “عابر” لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين السعودية والإمارات في التسويات المالية من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة وذلك في إطار إثبات مفهوم (Proof-of-concept)، تتلخص في فهم ودراسة أبعاد التقنيات الحديثة وجدواها عن كثب من خلال التطبيق الفعلي ومعرفة مدى أثرها على تحسين وخفض تكاليف عمليات التحويل وتقييم المخاطر التقنية وكيفية التعامل معها.

تهدف إلى دراسة إمكانية استخدام تقنيات السجلات الموزعه من أجل تطوير أنظمة الدفع عبر الحدود بين البلدين، وذلك عن طريق استخدام عملة رقمية جديدة صادرة بشكل ثنائي كوحدة تسوية لعمليات البنوك التجارية في كال البلدين سواء كانت