الشركة المتحدة للإلكترونيات إكسترا في مصر

تم تأسيس اكسترا في المملكة العربية السعودية في 2003 بواسطة الشركة المتحدة للإلكترونيات (UEC) لتزود العملاء بتجربة تسوق كاملة الجوانب للإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. تقدم اكسترا العلامات التجارية الرائدة عالميًا وتجهز مجموعة منتجات شاملة تتضمن التلفزيونات وأنظمة الصوت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة واتصالات تكنولوجيا المعلومات والكاميرات والأجهزة المنزلية ومنتجات العناية الشخصية. مجموعة المنتجات مدعمة بخدمات شاملة لما بعد البيع مثل الضمان الممتد الأمد والتوصيل المجاني حتى باب المنزل وتركيب أجهزة تكييف الهواء. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم صيانة للكمبيوتر في أي مكان وفي أي وقت، ومساعدة عن بعد عبر الهاتف 24 ساعة في اليوم على مدار الأسبوع وإعداد الهاتف مع نسخة احتياطية شاملة وصيانة عبر العلامة التجارية Force على مدار الساعة. ومع 3 مراكز للخدمة عبر المملكة، توفر اكسترا أيضًا تصليحات للماكينات والإلكترونيات في المنازل. والآن، مع أكثر من 12 مليون متسوق، اكسترا هي الوجهة والمتجر الأكثر شعبية مع 34 فرعاً في المملكة العربية السعودية وفرع في كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان. وتقديرا لنجاحها الاستثنائي تأتي شركة اكسترا في مقدمة شركات البيع بالتجزئة في قائمة المئة للشركات السعودية الأكثر نموًا بمعدل نمو يصل إلى 340 في المئة في الفترة بين 2004-2008، وفازت بالمركزر الأول في فئة قطاع البيع بالتجزئة في السعودية في جوائز التميز من مجلة آرابيان بينزنس.

أعلنت الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا” عن موافقة مجلس إدارة الشركة على تأسيس شركة تابعة لها في جمهورية مصر العربية، مملوكة لها بالكامل، لتكون جمهورية مصر العربية أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج العربي.

وذكرت إكسترا أن هذه التوسعات تدعمها خبرة الشركة في ريادة قطاع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في المنطقة لما يربو عن 18 عاماً، ومن خلال ضخ استثمارات مباشرة أولية بقيمة مليار جنيه مصري، لـتأتي تلك الخطوة لتعزيز مكانة الشركة في السوق الإقليمي واستكمالاً لسياسة الشركة لتنويع مصادر الدخل وتعظيم الأرباح من خلال تقديم أفضل خدمة لعملائها وإضافة قيمة حقيقية لمساهميها.

وستبدأ فوراً الشركة في الحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة من الجهات ذات العلاقة لتأسيس الشركة والشروع في مزاولة أنشطتها.

وقالت اكسترا إنها ستقوم بتمويل الخطة التوسعية عن طريق التمويل الذاتي والاقتراض، وسيتم الإعلان لاحقاً لإيضاح أى تطورات جوهرية وكذلك الأثر المالي المترتب على ذلك.

وفي آخر أرباح معلنة، ارتفع صافي أرباح “إكسترا” بنسبة 66.7% في الربع الثالث من 2021، ليصل إلى 89.1 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بنحو 53.44 مليون ريال في الربع المماثل من 2020.

وعلى أساس ربعي تراجع صافي أرباح “إكسترا” بنسبة 11.34% مقارنة بصافي ربح نحو 100.5 مليون ريال في الربع الثاني من 2021.

وأرجعت الشركة الارتفاع في صافي أرباح الربع الثالث من 2021، على أساس سنوي، يعود إلى زيادة الإيرادات بنسبة 12.1% وذلك لارتفاع مبيعات قطاع التجزئة بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات خدمات إكسترا وإيرادات خدمات التمويل الاستهلاكي، مما أدى إلى نمو إجمالي الربح بنسبة 25.8% ليسجل 283.8 مليون ريال مقابل 225.6 مليون ريال عن الربع المماثل من العام الماضي.