هل ستستفيد المصرية للاتصالات من طرح ابتكار بالبورصة المصرية

قالت برايم “تواصلنا مع شركة إم إم جروب احد المساهمين الرئيسيين فى شركة ابتكار -المالكة لـ BEE ومصاري والتي أكدت أن صفقة استحواذ فودافون على الحصة المستهدفة فى كل من مصارى وBEE لم تتم بعد”، وفى انتظار بعض الموافقات التنظيمية.

وأشارت إلى انه على الرغم من ذلك، فإن هذا لا يغير من وجهة النظر الإيجابية في  أداء شركة المصرية للاتصالات نظراً لعدة عوامل فى مقدمتها تحقيق المصرية للاتصالات أرباح قوية على مدار السنوات الماضية.

بالإضافة إلى امتلاك حصة إستراتيجية فى مشغل الهاتف المحمول رقم واحد فى مصر «فودافون مصر» إلى جانب كونها اللاعب الوحيد للبنية التحتية للاتصالات داخل الدولة، وأخيرا استفادتها غير المباشرة من قطاع التكنولوجيا المالية فى مصر.

واوضحت أن مشروع قانون جديد لتنظيم التكنولوجيا المالية قد حصل على الموافقة النهائية من مجلس النواب الاسبوع الماضى، ومنح الهيئة العامة للرقابة المالية الدور الأساسي للإشراف على أنشطة قطاع التكنولوجيا المالية.

وذكرت أن الهيئة العامة للرقابة المالية ستتمتع وفقا للقانون الجديد بسلطة الترخيص وحوكمة الشركات، كما ستندرج الأنشطة الأخرى مثل الاستشارات الآلية والتمويل المتناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي (المدعوم تقنياً) أيضاً تحت مظلة القانون المذكور أعلاه.

وأكدت وحدة بحوث “برايم” أن التكنولوجيا المالية ستظل هى الأداة الأساسية الأكثر وضوحاً لتحقيق الشمول المالي المناسب فى الاقتصاد المصري.

وتبقي برايم على رؤيتها ان تقييم لاعبى التكنولوجيا المالية المدرجين فى البورصة المصرية لا زال محل جدال، إلا أنها تعتقد أنه أمر طبيعي إلى حد ما، بالنظر إلى جوانب نموذج الأعمال الجديدة التى تطرحها شركات التكنولوجيا المالية على الطاولة.

ورجحت أن يكون الطرح العام الأولى لأسماء شركات تكنولوجيا مالية جديدة، مع بيئة تنظيمية نشطة، الدور المساعد على زيادة الوضوح فى الحكم على الأسماء التى ستكون لها قيمة كبيرة على المدى الطويل.

يشار إلى أن تأسست شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى عام 2017 كاستثمار مشترك بين شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، و«بى إنفستمنتس» القابضة، و«بى بى إى بارتنرز»؛ بغرض الاستثمار فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية.

الجدير بالذكر أن «ابتكار» تعتزم طرح حصة من أسهمها لم تحدد بعد فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، و تضم حاليًا تحت مظلتها كلاً من شركتى «مصارى» و«BEE» للمدفوعات الإلكترونية و«بساطة المالية» التى تضم تحت مظلتها مجموعة شركات «تمويل القابضة» و«بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة».

 

أعلنت شركة إبتكار القابضة للإستثمارات المالية إحدي إستثمارات شركة بي إنفستمنتس القابضة، بإستكمال تنفيذ عملية شراء أسهم المساهمين في شركة Bee ، مما ادى الى زيادة نسبة ملكيتها في أسهم الشركة من 60% إلى 99.9%.

وأوضحت بي إنفستمنتس فى بيان لها، أن باستحواذ إبتكار على أسهم شركة Bee تقل نسبة استحواذ بي أنفستمنت فى ابتكار القابضة من 20.3% إلى 16.5%.

وفي وقت سابق أعلنت شركة إم. إم جروب للصناعة والتجارة العالمية ش.م.م )إم تي أي( اليوم بأنه في ضوء الاستعداد لطرح شركة إبتكار القابضة الاستثمارات المالية ش.م.م. )”شركة إبتكار”( ،وهي شركة استثمار رائدة تعمل بنشاط الخدمات المالية غير المصرفية )والتى يضم هيكل ملكيتها شركة ام.ام جروب للصناعة والتجارة العالمية ش.م.م و شركة بي انفستمنتس القابضة ) فى البورصة المصرية وتنفيذا لخطة إعادة هيكلة إستثمارات الشركة، تم نقل ملكية أسهم )شركة تمويل القابضة الاستثمار ش.م.م ومجموعة شركات تمويل( من شركة إبتكار إلى شركة بساطة المالية القابضة ش.م.م )”شركة بساطة”(، وذلك من خالل تنفيذ عملية نقل ملكية بدون سداد نقدي في البورصة المصرية ، وذلك في ضوء تتطابق هيكل ملكية كالً من شركة إبتكار وشركة بساطة بذات المساهمين وبذات نسب المساهمة )شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية ش.م.م – شركة بي إنفستمنتس القابضة ش.م.م – شركة بى بى اى بارتنرز ً لاحكام القانون الاستثمار المباشر ش.م.م والشركات المدارة بواسطتها(. مع العلم بان شركتي ابتكار و بساطة هما مؤسستان وفقا ً لق ارر الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 95 لسنة 1992 بإصدار قانون سوق أرس المال وتعمل تحت مظلته كمؤسسات مالية وفقا رقم 53 لسنة 2

تأسست شركة إبتكار القابضة للاستثمارات المالية عام 2017 كإستثمار مشترك بين شركة ام.ام جروب للصناعة والتجارة العالمية ش.م.م و شركة بي انفستمنتس القابضة و شركة بي پي إي بارتنرز، بغرض الاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية مثل التمويل متناهي الصغر والمدفوعات الالكترونية والتأجير التمويلي و التمويل العقاري و التخصيم والتمويل الاستهلاكى. وتعمل الشركة في بعض القطاعات التي تعاني من نقص الخدمات في مصر وتساهم في الشمول المالي للشعب المصري وكذلك تساهم في تحويل اإلقتصاد المصري نحو اإلقتصاد الرقمي.

وم تي أي شركة مساهمة مصرية مقيدة في البورصة المصرية (CA.MTIE: Ticker .(وتعد إم تي أي إحدى أكبر شركات التوزيع المصرية بموجب تواجدها الجغرافي القوي وتتعامل مع أكثر من 000,40 منفذ بيع، وذلك من خالل المشاركة مع أفضل الشركات العالمية بما في ذلك سامسونج و هواوي وفودافون ورينج روفر وجاكوار وماز ارتى وبنتلى وكارير وبوش . وتتعامل إم تي أي فى عدد من القطاعات تشمل الاجهزة الكهربائية وإلاكترونية مثل اجهزة المحمول والاجهزة المنزلية والاتصالات مثل فودافون وبى ومصارى والسيارات والمواسير غير الملحومة والجرارات.