هل ستتم صفقه استحواذ بنك أبوظبي الأول على 51% من أسهم هيرمس

أعلنت المجموعة المالية هيرميس (HRHO)، تلقيها عرض شراء مبدئي غير ملزم من بنك أبوظبي الأول، لاستحواذ نقدي محتمل على حصة أغلبية بنسبة لا تقل عن 51% من أسهم رأس مال الشركة المصدرة، وذلك بسعر شراء تقديري 19 جنيه للسهم، وفق ما ذكرته الشركة في بيانها المرسل إلى البورصة المصرية.

حول نتائج أعمال هيرمس عن الستة أشهر الأولى من 2021، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 698.056 مليون جنيه مقابل صافي ربح مجمع بلغ 417.767 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت النتائج تحقيق صافي ربح مستقل بلغ 307.320 مليون جنيه مقابل صافي ربح مستقل بلغ 70.958 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح أو خسائر العام وفقًا لنصيب مالكي الشركة الأم.

المجموعة المالية هيرمس القابضة، هي شركة مساهمة مصرية تأسست في عام 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، وتم تعديل اسمها إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة، في عام 1996 تقريبا.

تحظى المجموعة المالية هيرميس بتواجد مباشر في 12 دولة عبر أربعة قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسعت على مدار أكثر من 30 عامًا من الإنجاز المتواصل لتصبح المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

أكد العرض السمعة الطيبة التي تتمتع بها المجموعة المالية هيرميس في الأسواق الأقليمية والعالمية، مشيرا إلى قوة فريق الإدارة والمستوى العالي للحوكمة، كما شدد العرض على أن موظفي الشركة هم عنصر حيوي في قدرة الشركة على النمو والمنافسة.

وجدير بالذكر أن مجلس إدارة شركة المجموعة المالية هيرميس يقوم حاليا بدراسة العرض، وسوف تقوم الشركة بالإفصاح عن أي مستجدات فور حدوثها، كما تنصح إدارة الشركة صغار المستثمرين بتوخي الحذر في تعاملاتهم.

ترى وحدة أبحاث بنك الإستثمار “اتش سي” أن إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة قد لا تجد عرض الشراء المقدم من بنك أبو ظبي الأول لشراء حصة حاكمة في “هيرميس” جذابا نظرا لانخفاض القيمة الدفترية عن عروض سابقة مشابهة.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية في “اتش سي” إن السعر المعروض 19 جنيهاً للسهم يعكس مضاعف ربحية متوقع ومضاعف قيمة دفترية متوقعين لعام 2021 عند 13.6 و1.25 بالترتيب، ويمثل زيادة بنسبة 12% تقريباً عن السعر المستهدف عند 17 سهما.

وأوضحت “دوس” أن المستشار المالي المستقل للمجموعة المالية هيرميس (IFA) قد قام بتقييم السهم عند 12.7 جنيهًا للسهم (تم تعديله أيضًا) أي بمضاعف ربحية للسهم في 2014 يبلغ 24.4 ومضاعف قيمة دفترية 1.43 وبناءً على ذلك، نصحت إدارة الشركة المساهمين بعدم قبول العرض.

وأضافت: “بالنظر إلى معاملات الاندماج والاستحواذ الأخرى المشابهة، في عام 2021، استحوذ بنك ABC البحريني على الوحدة المصرية لبنك بلوم بمضاعف قيمة دفترية 1.4مرة في عام 2021، أيضًا، في أوائل عام 2021 ، استحوذ بنك مصر على 90٪ من أسهم سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية (CICH EY) بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.50 مرة”.

وتابعت: “على الرغم من توقعنا لوجود فرص كبيره للنمو قد تنتج عن هذا الاستحواذ لكلا الكيانين، وايضا زياده سعر العرض بنسبة 21٪ مقارنة بسعر السوق، فإننا نعتقد أن إدارة المجموعة المالية هيرميس قد لا تجد هذا العرض جذابًا نظرًا لأن مضاعف القيمة الدفترية أقل من المعاملتين الأخيرتين المذكورتين ، والذي يمكن اعتباره العقبه من وجهه نظرنا”.

الجدير بالذكر أن المحاولة الحالية لشراء هيرميس تعد الرابعة فى 10 سنوات، إذ سعى رجل الأعمال نجيب ساويرس مع شركة بلتون للاستحواذ على %20 منها، مقابل 16 جنيهًا (2.24 دولار) للسهم فى عام 2014، علمًا بأن عدد أسهم الشركة تغير خلال السنوات الماضية، وفى 2012 تم إعلان اتفاقية تحالف استراتيجى بين المجموعة المالية هيرميس القابضة وكيو إنفست القطرى، وفى نفس العام حاولت شركة «بلانت اى بى» تقديم عرض استحواذ منافس إلا أن الأمر لم يتم.

ويستحوذ على الحصص التى تتجاوز %5 من هيكل المساهمين فى هيرميس كل من RA MENA HOLDING “LTD” ومجموعته المرتبطة DF EFG3 LIMITED والمملوكتان بالكامل لبنك ناتيكسيس بنسبة %12.26 و%11.69 بالترتيب.كما يمتلك THE BANK OF NEW YORK MELLON “GDR”نحو %8.61 ويستحوذ RIMCO EGT INVESTMENT “LLC” على %9.33 من هيرميس القابضة.