منصه OneOrder وان اوردر تجمع تمويلا بقيمة مليون دولار

جمعت شركة “ون أوردرOneOrder، المصرية الناشئة، تمويلا بقيمة مليون دولار، في جولة استثمارية بقيادة شركة A15، التي تعد إحدى أبرز الشركات في مجال رأس المال المغامر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعد OneOrder الشركة الأولى من نوعها في مصر في تقديم الخدمات اللوجستية للمطاعم المصرية، وتوفير المواد اللازمة لاستقرار واستمرارية عملها، كما تقدم حلا ناجحا في تحقيق التواصل الدائم مع عدد قليل من الموردين والبائعين المختلفين، وهو أحد أبرز التحديات التي تواجهها المطاعم المصرية.

ويجنب التعاون مع منصة OneOrder المطاعم المصرية الوقوع في مشكلات مثل التغير الكبير في أسعار المواد الغذائية، والجودة، وعدم الانتظام في مواعيد التسليم، وتأخر الإمدادات يوميا.

فعبر تطبيق واحد، توفره منصة OneOrder، يمكن للمطاعم شراء جميع احتياجاتها بجودة موثوقة وأسعار وأوقات تسليم منتظمة ودقيقة.
وقال تامر عامر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة OneOrder: “يسعدنا الإعلان عن انطلاق شركتنا، وحصولنا على التمويل، وأوجه الشكر إلى شركة A15 على دعمها المتميز لنا، حيث نقدم حلا تقنيا يلبي الاحتياجات المختلفة للمطاعم في الوقت المناسب”.

ويوجد في مصر حوالي 45 ألف مطعم مسجل قانونا، وحوالي 250 ألف مطعم غير مسجل، تحتاج جميعها لتوفير احتياجاتها من المواد الغذائية من أجل تقديم خدماتها للزبائن والرواد.

وبحسب أرقام وزارة الزراعة الأمريكية، في عام 2019، يبلغ حجم سوق الطعام والشراب والضيافة في مصر حوالي 13 مليار دولار، كما تتوقع آخر الأبحاث الصادرة عن وكالة التصنيف العالمية “فيتش” Fitch Ratings أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي في مصر نموا بنسبة 5,3% خلال الفترة من 2021 إلى 2023، في دلالة لازدهار السياحة ومن ثم بيزنس الضيافة والمطاعم.

بيان صحفي

أعلنت شركة “وان أوردر”، شركة الخدمات اللوجستية الجديدة، التي تعالج نقاط الضعف الكامنة في سلسلة التوريد ضمن قطاع المطاعم في مصر، عن إطلاق أعمالها ونجاحها في الحصول على تمويل بقيمة مليون دولار. وتولّت شركة “A15” قيادة عملية التمويل، وهي شركة رائدة في مجال رأس المال المغامر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشتهر بأنها واحدة من أبرز الجهات الداعمة للشركات الناشئة في مراحل تأسيسها المبكرة في المنطقة.

تُعتبر “وان أوردر” الشركة الأولى من نوعها في مصر في تقديم الخدمات اللوجستية التي تعمل على سد الفجوات الرئيسية التي تواجهها المطاعم المصرية عند الحصول على المواد اللازمة لعملها. وقد تأسست الشركة على يد تامر عامر، الاسم الرائد في مشهد المطاعم بمصر، فهو مؤسس كل من “فويجو سوشى” و”لونغهورن تكساس باربيكيو” وهما من أنجح سلاسل المطاعم في مصر.

تعمل “وان أوردر” على إنشاء منصة تعالج أبرز الإشكاليات التي تواجهها المطاعم المصرية، والمتمثلة في التواصل الدائم مع عدد قليل من الموردين والبائعين المتفرقين ممن يزودونها باللحوم والخضروات والمعدات. وتتسبب هذه الإشكالية في عدد من المشكلات وهي انعدام الاتساق في الأسعار وغياب الشفافية والجودة غير الموثوقة، والتي بدورها تنعكس على تجارب عملاء المطاعم، وأخيرًا عدم الانتظام في أوقات التسليم الذي ينتج عنه تأخر الإمدادات واضطرار المطاعم إلى التقليل من الأطباق التي تقدمها يوميًا. ومع منصة “وان أوردر”، أصبح بإمكان المطاعم المصرية شراء جميع احتياجاتها عبر تطبيق واحد بجودة وأسعار وأوقات تسليم منتظمة وموثوقة.

ومن جانبه، قال تامر عامر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “وان أوردر”: “يسرنا الإعلان عن انطلاق شركتنا وحصولنا على التمويل. وهنا، أود أن أشكر شركة A15 على دعمها المتميز. ونظرًا لازدهار قطاع المطاعم في مصر والتحديات التي يواجهها بسبب سلسلة التوريد المليئة بالفجوات، تقدم “وان أوردر” حلاً قائمًا على التكنولوجيا يلبي حاجةً ماسّة بالوقت المناسب. وبفضل خبرتي في قطاع الأغذية والمشروبات، أدرك تمامًا ما يحتاجه أصحاب المطاعم، ألا وهو التوريد الموثوق للسلع عالية الجودة بالوقت المطلوب وبسعر ثابت، مع تجنب العناء والمشكلات المترتبة على إدارة موردين متعددين بشكل يومي.

نحن نعتقد أن على المطاعم التركيز على تقديم تجربة وخدمة عالية الجودة لعملائها دون الحاجة إلى القلق بشأن التوريد والمشتريات، ومن المؤكد أن منصتنا سترقى لتوقعاتهم. أتطلع بحماس لما يجمله المستقبل لنا، ففرصتنا في السوق هائلة في ظل ما تشهده مصر والمنطقة ككل من ازدهار اقتصادي يشمل قطاع الأغذية والمشروبات الذي يسجل نموًا كبيرًا.”

ومن جانبه، قال كريم بشارة، الشريك العام في شركة “A15”: “يسعدنا أن ندخل في شراكة مع تامر للاستجابة لأحد التحديات الرئيسية التي يواجهها قطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالاستفادة من خبرة تامر صاحب سلسلة ناجحة من المطاعم ومن سجل إنجازات A15 الحافل في بناء منصات تقنية قابلة للتطوير، سنعمل على تزويد المطاعم في المنطقة بإمدادات موثوقة وفي الوقت المناسب وبأسعار ثابتة.”

تحظى “وان أوردر” بفرصة كبيرة في السوق، حيث يوجد في مصر حوالي 45,000 مطعم مسجل، ولكن هناك حوالي ربع مليون مطعم غير مسجل يعمل ويستهلك المواد. وفي عام 2019، قدّرت وزارة الزراعة الأمريكية القيمة الإجمالية لسوق الطعام والشراب والضيافة في مصر بنحو 13 مليار دولار، وتتوقع شركة “وان أوردر” أن هذا الرقم قد ارتفع كثيرًا منذ ذلك الحين.

كما أن عوامل تحفيز السوق مقنعة أيضًا، حيث تتوقع آخر الأبحاث التي أجرتها وكالة التصنيف العالمية “فيتش رايتنغز” نموًا في الناتج المحلي الإجمالي في مصر بنسبة 5.3% للفترة من 2021 إلى 2023، مدفوعًا بالاستهلاك الخاص القوي وازدهار السياحة. كما تعمل مصر حاليًا على بناء مدن جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة، وتشهد توسعًا في الفنادق والأنشطة التجارية في جميع أنحاء البلاد، بما يدعم قطاع الطعام والشراب. وتدرك شركة “وان أوردر” أن هناك فجوات مماثلة في سلاسل توريد المطاعم في بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لذلك تطمح إلى توسيع حلولها جغرافيًا إلى جميع أنحاء المنطقة مع مرور الوقت.

إلى جانب السيد عامر، يتمتع فريق إدارة شركة “وان أوردر” بسجل حافل وممتاز في قطاع الطعام والشراب. وأبرزهم كريم موريس الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة، ومؤسس شركة كيوب (Cube) في مصر، التي تقدم خدمة الحجز الإلكتروني للمطاعم، وشركة بيتروت (Bitrout)، التي توفر “التكنولوجيا كخدمة” للمشاريع في مراحلها المبكرة.

وقد انضم معتز عبد الرحمن إلى مجلس الإدارة في “وان أوردر”، وهو يشغل حاليًا منصب مدير عام شركة كوكاكولا في مصر وليبيا والسودان. ويتمتع معتز بمسار وظيفي متنوع، حيث إنه عمل ضمن مجالات التسويق وتطوير الأعمال والعمليات التشغيلية في أكثر من 17 سوقًا يضم 200 مليون مستهلك.

كما انضم كريم حسن إلى مجلس الإدارة بصفته رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي، وهو خبير في مجال الأسهم الخاصة، ويشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة (Ankh Capital). ويتمتع كريم بخبرة استثمارية وتشغيلية تمتد لعشرين عامًا في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.