سعر سهم تويتر يرتفع 12% بعد عرض إيلون ماسك شراء الشركة

عرض الملياردير الأمريكى إيلون ماسك صاحب ومؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائي شراء شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية مقابل 54.20 دولار للسهم مما جعل أسعار أسهم الشركة تقفز بأكثر من 12% في تعاملات ما قبل السوق بعد أن أغلقت عند 45.85 دولار للسهم أمس الأربعاء، كما أكد ماسك أن شركة وسائل التواصل الاجتماعي بحاجة إلى التحول لشركة خاصة وكتب ماسك في رسالة أرسلها إلى بريت تايلور رئيس مجلس إدارة “Twitter” وكشف عنها في إفصاح.

ورفع إيلون ماسك عرضه السعري عند 54.20 دولار للسهم بنسبة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في أول أبريل الماضى.وأصبح صاحب تسلا يمتلك أكثر من 938.4 مليون سهمًا في شركة التواصل الاجتماعي أو مايعادل 9.2 ٪ من أسهم الشركة.

وارتفع سهم شركة تويتر بأكثر من 25% في تداولات العقود الآجلة بعد الإعلان ليصبح إيلون ماسك أكبر مساهم خارجي فيها.وتبلغ حصة تويتر التى يمتلكها رئيس شركة تسلا أكثر من 2.89 مليار دولار بأبريل الماضى وتتجاوز ذلك بكثير حاليا .

وأعرب إيلون ماسك مع جاك دورسي المؤسس المشارك لشركة تويتر وهما من أشهر أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا، عن أفكارهما حول نوع افتراضي جديد للإنترنت باسم “Web3”.ورحب العديد من الأشخاص Web3 باعتباره نسخة لامركزية من الإنترنت تعتمد على البلوكتشين على الرغم من أن المفهوم مازال ضبابي.وتمثل تكنولوجيا البلوكتشين أو Web 3.0 التكنولوجيا التي وراء العديد من العملات المشفرة الرئيسية والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs.يحاول عدد كبير من رواد الأعمال حول العالم تصميم وبناء التقنيات والبروتوكولات التي تنظم وتدعم تكنولوجيا Web3 المبتكرة.

ويرى المدافعون عن Web3 أن منصات الإنترنت مركزية للغاية، وتتحكم فيها مجموعة شركات الإنترنت العالمية منها أبل وجوجل وفيسبوك أمازون.ويسعى إيلون ماسك المؤيد لتكنولوجيا Web3 بنهاية المطاف أن يروا قوة الإنترنت في أيدي الناس، وليس بين أصحاب رؤس الأموال.يعد الإنترنت اليوم أمرًا حيويًا للاقتصاد العالمي ويلعب دورًا لتشغيل كل شيء من المنشآت النووية إلى التواصل الاجتماعى وحتى المستشفيات.

وسيدفع أغنى رجل فى العالم 54.20 دولار عن كل سهم نقدا، بما يمثل زيادة 54% على سعر الإغلاق فى 28 يناير، وبقيمة تبلغ حوالى 43 مليار دولار. وقد ارتفعت أسهم موقع التواصل الاجتماعى بنسبة 18%.

وأعلن ماسك العرض فى إيداع لدى لجنى البورصات والأوراق المالية الأمريكية.  وكان الملياردير، الذى يسيطر على شركة تسلا للسيارات الكهربائية قد استحوذ على 9% من أسهم تويتر فى الرابع من إبريل الجارى.

ويعد ماسك من أكثر الشخصيات التى تحظى بمتابعة على تويتر، ولديه أكثر من 80 مليون متابع، كما أنه تحدث عن التغييرات التى يرغب فى إجرائها على منصة التواصل الاجتماعى، وعرضت عليه الشركة مقعدا فى مجلس إدارتها بعد شرائه 9% من الأسهم، مما جعله أكبر حملة الأسهم بها، لكن ماسك تخلى عن رغبته فى الوجود فى مجلس إدارة الشركة.

ياتى هذا بعد أن رفع أحد المستثمرين فى شركة “تويتر”، دعوى قضائية ماسك، لفشله فى الكشف عن حصته فى الشركة بحلول الموعد النهائى، حسبما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

ووفقا للدعوى القضائية، وفر ماسك حوالى 143 مليون دولار من خلال التزام الصمت بشأن حصته فى شركة “تويتر” وشراء المزيد من الأسهم بعد تاريخ الإفصاح المطلوب.

واقترح المدعي، مارك راسيلا، الذي رفع الدعوى ضد ماسك أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن، رفع دعوى جماعية ضده لعدم الكشف عن شرائه للأسهم، للجنة الأوراق المالية والبورصات في الوقت المنتسب.

رفض الأمير السعودي الوليد بن طلال بصفته أحد أكبر وأقدم مالكي الأسهم في  منصة تويتر عرض الملياردير إيلون ماسك شراء تويتر نقدا مقابل 54.20 دولارا للسهم.

وقال الوليد بن طلال في تغريدة على حسابه على تويتر اليوم الخميس إنه يرفض عرض الملياردير إيلون ماسك شراء تويتر نقدا مقابل 54.20 دولار للسهم.

واضاف الأمير “لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.20 دولار للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه…. كوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض”. (تغطية صحفية عمر فهمي – تحرير آلاء سويلم)وهوى سهم تويتر  بعد رفض الامير الوليد بن طلال عرض ايلون موسك بشراء كامل الاسهم ..

و عرض الملياردير إيلون ماسك اليوم الخميس شراء تويتر مقابل 41.39 مليار دولار.

وينطوي عرض ماسك السعري عند 54.20 دولارا للسهم على علاوة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في الأول من نيسان (أبريل)، والذي كان آخر يوم تداول قبل الإعلان عن استثمار الرئيس التنفيذي لتسلا في أكثر من 9% الشركة.

وردّ مجلس إدارة تويتر أنّه “يدرس بعناية” عرض ماسك لشراء الشركة، فيما أفادت قناة CNBC بأنّ المجلس سيجتمع اليوم لبحث عرض شراء ماسك كامل أسهم المنصة.

وقال ماسك إن العرض النقدي كان “العرض الأفضل والأخير”، وفقًا لملف لجنة الأوراق المالية والبورصات، مضيفاً أنه إذا لم يتم قبوله، فسيتعين عليه إعادة النظر في وضعه كمساهم.

وأرسل ماسك العرض إلى الشركة ليل الأربعاء، وفق موقع “سي ان ان بيزنس”. وقال: “أعتقد أن الشركة يجب أن تكون خاصة لإجراء التغييرات التي يجب إجراؤها”.

ورفض ماسك الأسبوع الماضي عرضاً من تويتر للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة بعد أن كشف أنه اشترى 9.2% من أسهمها.