الرئيس السيسي يفتتح مسجد سيدنا الحسين بعد التجديد

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم الأربعاء, ٢٧ أبريل  ٢٠٢٢, مسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للأمام الحسين، وحيث يشارك السيد الرئيس في الافتتاح عظمة السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه سمو الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك السيد مفضل محمد حسن ممثل السلطان بمصر.


وصرح المتحدث الرسمي أن تطوير مسجد سيدنا الحسين يأتي في إطار توجيهات السيد الرئيس بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة في تطوير المواقع الأثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

كما أضاف المتحدث الرسمي في هذا السياق، بأنه في إطار العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، فأن عظمة سلطان البهرة له جهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، وذلك فضلًا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة في مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق “تحيا مصر”.

وألقى سلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين، كلمة عقب تفقد أعمال التطوير، موجهًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على السماح له بتطوير المسجد والضريح  الذي بناه جده الدكتور سيد طاهر سيف الدين، وهو ضريح مقام رأس الإمام الحسين، الذي هو ثمرة فؤاد الرسول.

وأضاف سلطان طائفة البهرة بالهند أنَّ كل محب يشتاق لأن يظهر مظاهر حبه لحبيبه بطرق عديدة، متابعًا: «والله العظيم إننا نحب الحسين حبًا كثيرًا ونحب كل من يحب الحسين».

شارك سلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين وممثل السطان في مصر مفضل محمد حسين، في افتتاح مسجد الحسين، الذي شهد أعمال افتتاحه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

President El-Sisi inaugurates Imam Al-Hussein Mosque After Major Renovation

سلطان طائفة البهرة بالهند يشكر السيسي على تطويرمسجد سيدنا الحسين: جزاكم الله خيرا

وألقى سلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين، كلمة عقب تفقد أعمال التطوير، موجهًا الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على السماح له بتطوير المسجد والضريح  الذي بناه جده الدكتور سيد طاهر سيف الدين، وهو ضريح مقام رأس الإمام الحسين، الذي هو ثمرة فؤاد الرسول.

وأضاف سلطان طائفة البهرة بالهند أنَّ كل محب يشتاق لأن يظهر مظاهر حبه لحبيبه بطرق عديدة، متابعًا: «والله العظيم إننا نحب الحسين حبًا كثيرًا ونحب كل من يحب الحسين».

سلطان طائفة البهرة بالهند: نحب الحسين حبًا كثيرًا.. ونحب كل من يحب الحسين

وتقدم سلطان طائفة البهرة بالهند بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقوله: «أشكر حضراتكم من أعماق قلبي على منحكم لي الفرصة السعيدة لمشاركتكم في جهود وزارة الأوقاف والقوات المسلحة، فكلاهما يسعيان جاهدة لإتمام هذه المقاصد النبيلة تحت توجيهاتكم السامية جزاكم الله خيرا، وجزاكم الله خيرًا».

واختتم سلطان طائفة البهرة بالهند حديثه قائلًا: «أسأل الله أن يتقبل منا هذه الخدمة المتواضعة، وصل الله عليه وسلم وعلى آل بيته الكرام، بفضلهم هذه الأرض الطيبة عامرة وأهلها آمنون».

وعقب تفقد الرئيس حجرة مقتنيات الرسول صلى الله عليه وسلم بمسجد الحسين، استمع إلى شرح تفصيلى من اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن أعمال تطوير المسجد، موضحًا أنه طبقًا لتوجيهات الرئيس تم فتح المسجد من أول رمضان الحالى، واستغرقت أعمال التطوير نحو 21 يومًا، وكانت أعمال التطوير مستمرة على مدار الـساعة.

كما استمع الرئيس السيسى إلى شرح من مدير إدارة الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة، أوضح فيه أنه تم البدء فى أعمال التطوير للحوائط والأسقف، وترميم وإعادة دهانات بمساحة 4 آلاف متر، وعمل به حوالى 300 مرمم على مدار الـ 24 ساعة، كما تم تغيير شبكة الكهرباء داخل المسجد، وتم رفع قدرة الكهرباء إلى 75 كيلو فولت أمبير، بالإضافة إلى تزويد المسجد بتكييف مركزى، كما تم إجراء كل أعمال العزل الحرارى والرطوبة للأسطح، فضلا عن تغيير الإنارة الداخلية للمسجد.

وأضاف أن شبكة الكهرباء الداخلية للمسجد أصبحت على أعلى مستوى ومؤمنة تماما، كما تم تغيير النظام الصوتى داخل المسجد ليحاكى أحدث أنظمة الصوت فى العالم، بالإضافة إلى زيادة المساحة المخصصة لصلاة السيدات لتتسع إلى 450 سيدة، كما تم تزويد المسجد بمصعد هيدروليكى حمولة 500 كم لمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة على سهولة الحركة.

وأشار إلى أنه تم إضافة مساحة خارجية للمسجد تتسع لـ 3 آلاف مصل، على مساحة 4 آلاف متر مسطح، وتم عمل سور محيط بالمسجد كله من أجل إضافة الخصوصية، ويحتوى السور على 6 بوابات، بها 4 بوابات للسيارات، وتم عمل قبلة خارجية ومنبر من أجل صلاة العيد، أو لأى مناسبات خارجية، مؤكدًا أنه تم تزويد المسجد بأحدث كاميرات المراقبة.

وقال الرئيس السيسي، معقبًا على شرح مدير إدارة الأشغال، «أنا أحب التأكيد أننا عندما عملنا أعمال الترميم سواء هنا أو داخل الضريح كنا حريصين على ألا نقترب من الأثر وهو ما نريد توصيله إلى الناس»

President Abdel Fattah El-Sisi inaugurated Imam Al-Hussein Mosque on Wednesday 27/4/2022, after major renovation works to the mosque and the area surrounding it, including the new maqsura of the holy shrine of Imam Al-Hussein.

President El-Sisi was joined in the inauguration by His Holiness Syedna Mufaddal Saifuddin, Sultan of the Indian Bohra community, accompanied by his brothers and sons.
The Spokesman for the Presidency said the restoration and maintenance of Imam Al-Hussein Mosque comes within theframework of President El-Sisi’s directives to renovate the shrines of Prophet
Muhammed’s descendants “Ahl al-Bayt”.

Those included in particular the shrines of Imam Al-Hussein, Al Sayyeda Nafisa, and Al Sayyeda Zeinab, which were renovated in an integrated manner, including the mosques’ interior hallsand the architectural decorations, in harmony with the historic and spiritual
character of the shrines.

This is in addition to the comprehensive development of services and facilities in the surrounding area, including the roads, squares and roads leading to the shrines, in a manner that integrated with the state’s efforts to develop historic sites in Fatimid and historic Cairo.

The Spokesman noted that within the framework of the firm, historic relations between Egypt and the Bohra community, His Holiness Syedna Mufaddal Saifuddin, Sultan of the Indian Bohra community, made valued efforts in the renovation and restoration of “Ahlal-Bayt” shrines and a number of Egyptian historic mosques, including the shrine of Imam Al-Hussein, Al Sayyeda Nafisa, and Al Sayyeda Zeinab.