أمازون تتفق مع هيرميس لشراء شهادات إيداع بـ 10 ملايين دولار

وقعت المجموعة المالية هيرميس القابضة اتفاقاً مع شركة أمازون يمنح الأخيرة حق شراء شهادات إيداع دولية بقيمة 10 ملايين دولار صادرة عن أسهم في هيرميس،

ووفقا لاتفاق صفقة الاستثمار، سيكون لدى أمازون الخيار لاستبدال هذا الاستثمار بحصة في شركة ڨاليو لخدمات التقسيط التابعة لهيرميس مستقبلا وذلك بما يعادل نسبة 4.255% من رأس المال المصدر لشركة ڨاليو بناء على تقييم حالي لشركة ڨاليو يبلغ 235 مليون دولار .

ووفقا للبيان، يكون لأمازون أن تفعل خيار الحصول على حصة في فاليو قبل تنفيذ أو عند حدوث طرح مؤهل (qualified liquidity event) على مستوى شركة ڨاليو، في صورة استثمار مستقل من مستثمرين آخرين، أو بيع أسهم، أو طرح عام أولي أو قيد في البورصة، وذلك وفقا لبنود وشروط اتفاق صفقة الاستثمار.

وهيرميس، شركة مصرية تحولت من بنك استثمار غلى بنك شامل، زتعمل في 13 دولة عبر 4 قارات، وتعمل في خدمات التمويل غير المصرفي، والتي تغطي أنشطة متعددة تضمن التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتخصيم بالإضافة إلى خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) والتمويل العقاري والتأمين.

قالت المجموعة المالية هيرميس، إن الاتفاق التجاري الموقع بين شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي التابعة مع شركة أمازون لتقديم التمويل الاستهلاكي، وآخر استثمارياً، قابل للتفعيل لمدة 5 سنوات.

كانت بنود الاتفاق التجاري ةتضمن  قيام شركة فاليو بإتاحة بعض أدوات التمويل الاستهلاكي الخاصة بها للمستهلكين المؤهلين على موقع amazon.eg بحيث يكون لهم خيار تقسيم إجمالي قيمة مشترياتهم على عدة دفعات باستخدام شركة فاليو.

فيما تضمن بنود اتفاق صفقة الاستثمار، قيام شركة أمازون بشراء شهادات إيداع دولية بقيمة 10 ملايين دولار من أسهم في شركة المجموعة المالية هيرميس على أن يكون لها خيار استبدال ذلك الاستثمار بحصة في شركة فاليو مستقبلاً، وذلك بما يعادل 4.255% من رأس المال المصدر لشركة فاليور بناءً على تقيم حالي لشركة فاليو يبلغ 235 مليون دولار.

وتمكنت شركة «ڤاليو» من ترسيخ مكانتها الرائدة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية fintech بالسوق المصري، حيث تلعب دورًا محوريًا في توفير حلول الشراء الآن والدفع لاحقاً في شتى أنحاء الجمهورية. كما تواصل سعيها إلى الدخول في عدد من الأسواق الأخرى من بينها تمويل خدمات الرعاية الصحية والخدمات التعليمية والتشطيب وكذلك الأندية الرياضية وغيرها، وذلك بعد أن حققت نجاحًا كبيرًا في تنمية باقة خدماتها بقطاع التجزئة. وأطلقت فاليو عددا من المبادرات خلال الفترة الماضية مثل، برنامج “ڤاليو فاميلي” وبرنامج ” ڤاليو معاك” لخدمة الشباب، بالإضافة إلى إبرام شراكة مع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك فى إطار خطة لتوسيع نطاق خدمات الشركة وتلبية احتياجات مختلف شرائح فئات المجتمع. وحصدت الشركة جائزة “أفضل شركة تكنولوجيا خدمات مالية” خلال فعاليات حفل توزيع جوائز Tech Innovation Awards 2021. كما قد احتلت المرتبة الخامسة في تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن أقوى تطبيقات تكنولوجيا الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2021.

الاستثمار الجديد إيجابي أيضا لمصر، إذ يعد مؤشرا على أن أمازون التي تعد أكبر شركة تجزئة في العالم، ترى فرصا كبيرة للنمو في ثاني أكبر سوق استهلاكية في العالم العربي.

المستشارون: تولى مكتب الشرقاوي وسرحان للمحاماة والاستشارات القانونية دور المستشار القانوني لشركة أمازون في الصفقة، وفقا لبيان مرسل عبر البريد الإلكتروني.