أهم فوائد الاشواجندا الصحية واستخداماتها Ashwagandha

تنتشر عشبة الأشواجندا في الهند وبعض المناطق في شمال إفريقيا، فهي من النباتات التي لها عديد من الفوائد الطبية، وكانت تستخدم قديمًا في الطب الشعبي لعلاج أكثر من مرض مختلف، لكن قد يصيب أو يخطئ الطب الشعبي، ويبقى الدليل الأكثر ثقة الأبحاث والدراسات العلمية المؤكدة، لذلك سنخبركِ ببعض فوائد عشبة الأشواجندا طِبقًا لأحدث الدراسات العلمية، وأيضًا الأضرار التي قد تنتج عن كثرة استخدامها، وكيف يمكنكِ استخدام الأشواجندا.

العبعب المنوم (بالانجليزية: Ashwagandha): أو الاشواجاندا، هي شجيرة دائمة الخضرة ذات أزهار صفراء اللون، ويعتبر الهند، وشمال افريقيا موطنها الأصلي، إلا أنّها تنمو أيضاً في الشرق الأوسط، وتنتمي إلى عائلة الباذنجانيات (بالانجليزية: Solanaceae)، وتمتلك الاسم العلمي (Withania somnifera)، وتعرف أيضاً بالجنسينج الهندي (بالانجليزية:Indian ginseng)، أو كرز الشتاء (بالانجليزية: Winter cherry).

كلمة “اشواجاندا” هي كلمة من اللغة السنسكريتية، وتعني رائحة الحصان، حيث سميت بذلك للدلالة على رائحة هذا النبات المميزة، وقدرته على زيادة القوة والطاقة.

استعملت جذور وأوراق وثمار (ثمار برتقالية حمراء اللون) العبعب المنوم منذ القدم في الطب الهندي البديل، حيث يعتقد بأنّها تساعد على مقاومة التوتر، وزيادة مستويات الطاقة، وزيادة التركيز، وتقوية المناعة.

على الرغم من أنّ العبعب المنوم لا يسبب النوم والنعاس بشكل مباشر، إلا أنّه يمتلك آثاراً مهدئة ومريحة للجهاز العصبي، ولذلك سمي بهذا الاسم.

الأجزاء المستعملة من عشبة الاشواجندا

في الحقيقة تستخدم كافة أجزاء عشبة الاشواجندا والتي تتمثل في الآتي:

  • الجزور.
  • الأوراق.
  • فاكهة العشبة.
  • بذور العشبة.

كانت هناك أكثر من 200 دراسة حول فوائد اشواغاندا، بما في ذلك:

  • تحسين وظيفة الغدة الدرقية
  • علاج التعب
  • تقليل القلق والاكتئاب
  • الحد من التوتر
  • زيادة القدرة على التحمل
  • منع وعلاج السرطان
  • تقليل تنكس خلايا الدماغ
  • استقرار نسبة السكر في الدم
  • انخفاض الكوليسترول في الدم
  • تعزيز المناعة

فوائد عشبة الأشواجندا لا ننكر قوة الطب الشعبي في معرفة فوائد الأعشاب وقدرتها على علاج أو تقليل من حدة بعض الأمراض، التي كانت أحجية في الزمن الذي انعدم فيه وجود الأدوية المصنعة. يتميز هذا العشب ببعض الفوائد، مثل:

1- يحسن نشاط الغدة الدرقية

نبات  اشواجاندا تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية. الفوائد الصحية لـ ashwagandha للغدة الدرقية أيضا لفقدان الوزن لأن مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى تقلبات الوزن.

علاج  قصور الغدة الدرقية، تم تشخيص المشاركين الـ 50 باضطراب الغدة الدرقية لكنهم لم يظهروا أعراض واضحة لنقص الغدة الدرقية. خلال فترة ثمانية أسابيع، تلقت مجموعة العلاج 600 ملليغرام من خلاصة جذر أشواغاندا يوميًا، وتلقت المجموعة الضابطة النشا لعلاج وهمي، وجد الباحثون أن اشواغاندا حسنت مستويات هرمون الغدة الدرقية المحفزة (TSH) ومستويات هرمون الغدة الدرقية (T4) بشكل كبير مقارنةً بالغفل، وخلص إلى أن اشواغاندا قد تكون مفيدة لتطبيع مستويات الغدة الدرقية في المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، تشير الأبحاث إلى أنه بما أن اشواجاندا تزيد من وظائف الغدة الدرقية، لذا؛ لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل المصابين بمرض جريفز(هو اضطراب في الجهاز المناعي يؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية) .

2- يخفف من تعب  الغدة الكظرية

تظهر الأبحاث أن اشواغاندا قد تكون مفيدة في دعم وظيفة الغدة الكظرية، والمساعدة في التغلب على تعب الكظرية. الغدد الكظرية هي الغدد الصماء المسؤولة عن إطلاق الهرمونات، وخاصة الكورتيزول والأدرينالين، استجابة للتوتر.

إذا تم إفراز الغدة الكظرية لديك بسبب الإفراط في الإجهاد العاطفي أو البدني أو العقلي. فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة يشار إليها باسم تعب الغدة الكظرية. عند استنفاد الغدة الكظرية، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعطيل الهرمونات الأخرى في جسمك. بما في ذلك هرمون البروجسترون، والذي يمكن أن يسبب العقم. وانخفاض مستويات هرمون DHEA، وهو هرمون مرتبط بطول العمر والحفاظ على جسم قوي.

3- يكافح الإجهاد والقلق

واحدة من أكثر فوائد اشواغاندا المعروفة هي قدرتها على العمل كعلاج طبيعي للقلق. في دراسة نشرت عام 2009 في PLOS One، كانت أشواغاندا مماثلة للعقاقير الدوائية الشائعة، دون آثار جانبية.

في تجربة تمت على مجموعتين واحدة تلقت علاج نفسي والثانية تلقت علاج بنبات أشواجندا لمدة 12 أسبوع كانت النتيجة مدهشة.

عندما تم قياس مستويات القلق بعد فترة 12 أسبوعًا، كانت لدى المجموعة التي حصلت على اشواغاندا درجات قلق انخفضت بنسبة 55 بالمائة. وانخفضت درجات مجموعة العلاج النفسي بنسبة 30.5 بالمائة. وتم العثور على اختلافات كبيرة بين المجموعتين أيضا في الصحة العقلية والتركيز والأداء الاجتماعي والحيوية والتعب ونوعية الحياة بشكل عام. المجموعة التي تم علاجها بنبات اشواغاندا لها نتائج ايجابية أكبر.

بالإضافة إلى هذه النتائج الإيجابية، أشار الباحثون إلى عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة في أي من المجموعتين.

فائدة اشواغاندا الرئيسية هي أنه لا توجد ردود الفعل السلبية عند تناوله. على العكس من ذلك، قد تسبب الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادة للقلق النعاس والأرق وفقدان الرغبة الجنسية وزيادة الشهية.

4- يعالج الاكتئاب

لا يفيد اشواغاندا الأشخاص الذين يتعاملون مع القلق والتوتر المزمن فحسب، بل يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من علامات الاكتئاب، اشواغاندا يحسن المقاومة تجاه الإجهاد، تشير الدراسات إلى أنه بذلك يحسن نوعية حياة الناس التي يتم تقييمها ذاتيًا.

5- تنظيم مستويات السكر في الدم

تم تقييم Ashwagandha و تأثيراته المضادة للسكري، والتي هي ممكنة بسبب وجود مركبات الفينول، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، وتشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد تمتلك أنشطة لخفض السكر في الدم، والمساعدة في تحقيق مستويات طبيعية من سكر الدم.

تشير الدراسات إلى أن استخراج اشواغاندا قد يكون مفيدًا في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل علامات الالتهابات.

6- يساعد في محاربة السرطان

البحوث تشير إلى أن اشواغاندا واعدة في الحد من نمو خلايا الأورام، وقد تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو. وقد تبين أن المستخلص يساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية – خاصة سرطان الثدي والرئة والمعدة وسرطان القولون، والتي تعد من بين الأنواع الشائعة للسرطانات في العالم؛ بسبب قدراتها المناعية ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، هذه العشبة يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية للعوامل المضادة للسرطان التي يمكن أن تقلل من المناعة ونوعية الحياة. وفقًا لنظرة عامة نُشرت في المجلة الإفريقية للأدوية التقليدية و التكميلية والبديلة، فإن أشواغاندا تعمل بمثابة مُحَسِّن للمناعة؛ يمكن أن يعزز عمر مرضى السرطان الذين يتعرضون بشكل خاص لخطر انخفاض المناعة.

وجدت دراسة على الحيوانات نشرت في مجلةEthnopharmacology أن المكمل مع اشواغاندا يرتبط بزيادة في خلايا الدم البيضاء داخل الجسم. هذا يشير إلى أن الجهاز المناعي قادر بشكل أفضل على حماية الجسم من الأمراض ومهاجمة الأجسام الضارة، عند استخدام هذه العشبة، يعد انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم بعد العلاج الكيميائي مصدر قلق كبير؛ لأنه يعرض مرضى السرطان لخطر أكبر بكثير من المشاكل الصحية، مثل الإصابة بعدوى، هذا هو السبب في اشواغاندا قد تكون بمثابة إضافة تكميلية لعلاجات السرطان التقليدية.

7- يقلل من تنكس خلايا الدماغ ويحسن الذاكرة

قد يكون الإجهاد العاطفي و الفيزيائي والكيميائي آثار ضارة على الدماغ والجهاز العصبي. أظهرت الأبحاث الحديثة أن أشواغاندا هي أكثر من مجرد مُخلص للضغط. كما أنها تحمي الدماغ من تنكس الخلايا، مما قد يؤدي إلى أمراض تنكسية عصبية مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش، أحد الأسباب الرئيسية لقيام اشواغاندا بفعالية كبيرة في شفاء الدماغ هو أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية؛ التي تدمر الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة.

Withaferin A و withanolide D هما الويثانوليدات الرئيسيتان في ashwagandha التي تُستخدم لتحسين الوظيفة الإدراكية، ويثانوليدات هي المنشطات التي تحدث بشكل طبيعي والتي توجد عادة في النباتات من عائلة البهارات. عندما تم حقن هذه الستيرويدات في القوارض لاختبار قدراتها المعرفية، وجد الباحثون أنها ساعدت في تعزيز نمو الخلايا وعكس العجز السلوكي وتراكم البلاك وتقليل أعباء بيتا اميلويد، والتي تشارك بشكل أساسي في تطور مرض الزهايمر.

نبات اشواغاندا تعزز بشكل فعال الذاكرة الفورية، والعامة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف. حيث أن العشبة أيضًا قادرة على تحسين الانتباه وسرعة معالجة المعلومات والمهارات العقلية.

8- يعزز وظيفة المناعة

نظرًا لأن أشواغاندا تعمل كمكثف يمكن أن يقلل هرمونات الإجهاد في الجسم. فإنه يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات داخل الجسم. عشبة اشواغاندا يمكن أن تعزز وظيفة المناعة عن طريق زيادة إنتاج الغلوبولين المناعي، كما أنها قادرة على تعزيز بيئة مضادة للالتهابات عن طريق قمع السيتوكينات المساعدة للالتهابات، من خلال تقليل تنظيم الجهاز المناعي عند تعرضه للخطر، قد يكون اشواغاندا أداة مفيدة في علاج الاضطرابات الالتهابية المختلفة.

9- يزيد من القدرة على التحمل

تشير الدراسات إلى أن اشواغاندا يمكن أن تعزز القدرة على التحمل أثناء النشاط البدني، من خلال شحذ وظائف المخ، وتقليل الألم الجسدي؛ نظرًا لتأثيرات العشب الإيجابية الهادئة على تنشيط الدماغ، وقدرته على خفض هرمونات التوتر. وتساعد اشواغاندا على تحسين التركيز والتحفيز والقدرة على التحمل في الدراسات التي أجريت.

10- يساعد على زيادة قوة العضلات

ولعل فائدة اشواغاندا المدهشة هي قدرتها على زيادة كتلة العضلات وقوتها. لهذا السبب، قد يكون اشواغاندا أداة مفيدة للأشخاص الذين يشاركون في التدريبات القوية، و مفيدة عند ممارسة التمارين التي يمكن أن تكون مُرهقة على عضلاتك.

وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن مكملات اشواغاندا كانت مرتبطة بزيادة ملحوظة في كتلة العضلات وقوتها. وجد الباحثون أن مجموعة العلاج كانت لها زيادات أكبر بكثير في قوة العضلات في تمرينات الضغط وتمارين الساق. أظهر أولئك الذين يتلقون نبات اشواغاندا أيضًا؛ زيادة كبيرة في حجم العضلات من الذراعين والصدر، وحماية العضلات من التلف والإرهاق الناتج عن ممارسة الرياضة. وزيادة مستويات هرمون تستوستيرون، وانخفاض أكبر في نسبة الدهون في الجسم.

و مع زيادة كتلة العضلات، يجب أن تكون مفاصلك قوية للعمل عند مستويات الأداء القصوى. عشب اشواغاندا يساعد في ذلك، أيضا. وجدت التجارب السريرية التي تدرس آلام المفاصل العامة وآلام المفاصل المتعلقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي نتائج إيجابية للغاية، حيث تخفف اشواغاندا من الألم الشديد ولا تسبب أي آثار جانبية موثقة.

11- يساعد على تحسين الوظيفة الجنسية والخصوبة

في طب الأيورفيدا ( الطب الهندي البديل)، تم استخدام اشواغاندا كمنشط جنسي طبيعي؛ يمكن أن يساعد في تحسين الخلل الوظيفي الجنسي وتحديداً في مناطق الإثارة والتزييت والنشوة الجنسية، يستخدم اشواغاندا أيضا لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين خصوبة الذكور،

اشواغاندا التغذية

وفقًا للبحث الذي نشر في المجلة الدولية للعلوم المنزلية، فإن 1000 ملليغرام من مسحوق جذر اشواغاندا المجفف يحتوي على ما يلي:

  • 2.5 سعرة حرارية
  • 0.04 جرام البروتين
  • 0.032 جرام الألياف
  • 0.05 جرام الكربوهيدرات
  • 0.03 ملليجرام الحديد
  • 0.02 ملليجرام الكالسيوم
  • 0.08 ميكروجرام كاروتين
  • 0.06 ملليجرام فيتامين ج

يحتوي نبات Ashwagandha على العديد من العناصر المفيدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، مثل الكاتالاز وفيروكسيد الفركتوز والجلوتاثيون. والذي يُعرف باسم “أم جميع مضادات الأكسدة”. كما أنه يحتوي على قلويدات وأحماض أمينية (بما في ذلك التربتوفان)، و ناقلات عصبية، وستيرويد، و تانينات؛ تسمح هذه المركبات القيمة باهتمام علوم الصيدلة بنبات اشواغاندا.

للحصول هلي منتجات اشواجندا المفيده عبر iherb/Ashwagandha