مدينة نصر تكشف حقيقة استحواذ محتمل للدار الإماراتية على أسهمها

علقت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير(MNHD)، على ما تم نشر عن استحواذ شركة الدار الإماراتية على حصة أغلبية في الشركة، بحسب بيان البورصة المصرية.

حيث أكدت بأنه لم يصل إلى الشركة أي عرض رسمي من الشركة الإماراتية، وليست هناك أي مفاوضات جديدة مع أي مستثمر، لافته إلى أنه في حالة وجود أية تفاصيل جديدة أو تغيرات تستوجب الإفصاح سيتم الإعلان عنها. وقالت:”من الطبيعي للشركات في القطاع العقاري أو أية شركات في نفس المجال أن تتقابل للتشاور في إطار النشاط اليومي والتعاون بينهم”.

شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير هي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري، بدأت مسيرتها كشركة قطاع عام وذلك منذ عام 1959، ثم بعد ذلك قامت بطرح أسهمها في البورصة عام 1995، وبدأت الشركة أعمالها بتطوير أراضي بمساحة تبلغ نحو 40 مليون م2.

رجحت مصادر تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق» أن تعرض شركة الدار العقارية، المدرجة فى سوق أبوظبى المالية سعرا يقدر بنحو 3 جنيهات للسهم الواحد لشراء حصة أغلبية فى شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير.

وقالت المصادر إن الشركة الإماراتية الشهيرة تستهدف الاستحواذ على 1.684 مليار سهم من أسهم رأسمال الشركة المصرية، وهو ما يمثل 90% من هيكل الملكية، وبما لا يقل عن 51% كحد أدنى، مرجحا أن يتخطى سعر العرض المبدئى حاجز 3 جنيهات للسهم الواحد.

وشدد المصدر على أن السعر النهائى للعرض وتوقيت تقديمه، لم يُحدد حتى الآن، وأنه فى كل الأحوال سيكون تقديريا مشروطا بإتمام عمليات الفحص الشامل النافى للجهالة على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير وشركاتها التابعة.

كانت أنباء صحفية قد كشفت فى وقت سابق من الشهر الجارى، عن أن الشركة الإماراتية تدرس شراء حصة فى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، فيما علقت الشركة على الأنباء بالقول «إنها لم تتلق أى عروض مناقصة حتى الآن». وتُعد شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إحدى أكبر الشركات المصرية العاملة فى مجال التطوير العقارى، حيث تملك محفظة أراضٍ غير مستغلة تبلغ مساحتها نحو 6.67 مليون متر مربع، فى منطقة شرق القاهرة.

وحققت الشركة إيرادات مجمعة فى عام 2021، بقيمة 2.23 مليار جنيه، فيما بلغ صافى الربح، 282 مليون جنيه، مقارنة بمليار جنيه تقريبا خلال 2020، بنسبة تراجع 72%. وبلغت عدد الوحدات المسلّمة قبل الشركة خلال عام 2021، 10030 وحدة، مقارنة بـ767 وحدة فى عام 2020، بنسبة زيادة 34%.

بينما تعد شركة الدار العقارية، إحدى أكبر شركات التطوير العقارى فى الإمارات، لاسيما إمارة أبوظبى، حيث تأسست كشركة مساهمة فى عام 2004، وتمتلك 44 شركة تابعة فى الإمارات، وجزر الكايمن، ومصر. واستحوذت الدار العقارية، ديسمبر 2021، على 85.5% من أسهم رأسمال شركة سوديك، فى صفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 6.1 مليار جنيه.